وول ستريت جورنال: السعودية تتجه نحو بناء علاقات كاملة مع الكيان الصهيوني

كشف تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال الامريكية ان السعودية تجري محادثات جادة مع الكيان الاسرائيلي لبناء علاقات تجارية وخلق ترتيبات أمنية جديدة حيث تشعر المملكة المحافظة بتحول بين جمهورها لصالح إقامة علاقات رسمية مع الكيان ذا الاغلبية اليهودية .

وذكر التقرير  انه ” وبحسب المصادر فان السعودية  توسع محادثاتها السرية مع القادة الإسرائيليين والتي يمكن أن تعيد تشكيل سياسات الشرق الأوسط وتنهي عقودًا من العداء بين دولتين من أكثر الدول نفوذاً في المنطقة”. بحسب مايزعم

واضاف انه ” وبوساطة من الرئيس الامريكي جو بايدن يحاول الجانبان السعودي والاسرائيلي التوصل الى اتفاق يسمح للطائرات التجارية الاسرائيلية بالطيران في اجواء السعودية في مقابل تمهيد سيطرة الاخيرة على جزيرتين استراتيجيتين في البحر الاحمر وفي الوقت نفسه ، سمحت الرياض لسلسلة من رجال الأعمال الإسرائيليين بالسفر إلى المملكة السعودية حيث يتطلع البلدان إلى تعميق العلاقات الاقتصادية ، وفقًا لأشخاص مطلعين على الزيارات”.

وتابع أنه ” ووفقا لاستطلاع الرأي العام في السعودية فان هناك تحولا حاسما خاصة بين السعوديين دون سن 30 عامًا ، لصالح العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل ، وفقًا لأشخاص مطلعين على المحادثات”.

واوضح التقرير انه ” في حين أن العلاقات الدبلوماسية الرسمية قد لا تزال بعيدة ، إلا أن سلسلة الخطوات السياسية والعسكرية والاقتصادية السرية يمكن أن تسرع من جهود البناء الطويلة لإنهاء  الخلافات بين الجانبين وفقًا لأشخاص مشاركين في هذه الجهود”.

واشار التقرير الى أنه ” وعلى الرغم من عدم وجود علاقات رسمية بين السعودية واسرائيل منذ انشاء الكيان الاسرائيلي عام 1948 إلا أن العلاقات غير الرسمية بين البلدين تمتد إلى عقود ماضية وتسارعت منذ عام 2020 ، عندما توسطت إدارة ترامب في سلسلة من الصفقات المعروفة باسم اتفاقيات التطبيع “.

من جانبه قال وزير الخارجية الاسرائيلي يائير لابيد إن ” بن سلمان قال انه يؤيد العمل مع اسرائيل وهو موقف لم يكن من الممكن تصوره قبل بضع سنوات” وكانت مجلة اتلانتك الامريكية قد نشرت في مقابلة مع بن سلمان قوله “نحن لا ننظر إلى إسرائيل على أنها عدو ، بل ننظر إليهم كحليف محتمل ، ولدينا العديد من المصالح التي يمكننا متابعتها معًا، لكن علينا حل بعض المشكلات قبل أن نصل إلى ذلك”.

شاهد أيضاً

وزير الداخلية يشدد على أهمية تكثيف الجهود في عمليات ملاحقة تجار المخدرات

أكد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري أهمية تكثيف الجهود في عمليات ملاحقة تجار المخدرات. بيان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *