تعرف على قرارات هيئة الرأي في وزارة التعليم

أعلنت هيئة الرأي في وزارة التعليم، اليوم السبت، مجموعة من القرارات.

وقالت الهيئة في بيان تلقته (الغدير)، إنها “قررت معالجة حالات طلبة الدبلوم العالي المعادين الى مقاعد الدراسة على وفق التعليمات النافذة لسنة 1982، وتعزيز وتطوير مسارات البحث العلمي وتوجيه الشكر والتقدير للباحثين وتحفيزهم على النشر العالمي”.

واضاف البيان أن “الهيئة قررت مراجعة ملف الاستحداثات في الدراسات العليا في مجالس الجامعات حسب مقتضيات ومستجدات سوق العمل، والموافقة على تخصيص 30 مقعدا لمرشحي ديوان الرقابة المالية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في اختصاص (محاسب قانوني)”.

وتابع :”تفعيل آليات ومحاضر التعاون بين الجامعات العراقية ومؤسسات الدولة في ضوء الاحتياجات التخصصية وصلاحيات الجامعة واستقلالها، والموافقة على إشغال وتدوير المقاعد الشاغرة ضمن خطة الجامعات في الدراسات العليا للعام 2023/2022″.

ولفت إلى أن “الموافقة على استئناف الدراسة في الأقسام المعلقة التي استقبلت الطلبة المشمولين بالتوسعة المؤجلة والطلبة المؤجلين، والموافقة على توصيات اللجنة المختصة بشأن معالجة حالات بعض خريجي معهد التاريخ العربي قبل عام 2013”.

واوضح أن “تشكيل لجنة عليا برئاسة جهاز الإشراف والتقويم العلمي لتحديد التوصيات والخطوات التنظيمية اللازمة لاستضافة أعمال مؤتمر اتحاد الجامعات العربية ومؤتمر وزراء التعليم العرب”.

واوضح البيان أن “معالجة حالة الطلبة الذين أكملوا مدة الكورسات في ظل التعليم الإلكتروني للمدة من 2020/5/10 لغاية 2021/11/9 وعدم مطالبة الطالب بالإجازة خلال المدة المشار اليها شريطة عدم التأثير على أعماله الوظيفية وتوثيق وتأييد ذلك رسميا وتأشير تفاصيل الدراسة ومراحلها في الملحقيات الثقافية، ودراسة المعالجة الممكنة لتخفيف الأثر المترتب على إحالة التدريسيين الى التقاعد واحصاء التخصصات وأعداد المتقاعدين منها واحتساب الحاجة الفعلية على وفق مؤشرات الكليات والأقسام ولاسيما ما يتعلق بحملة الشهادات العليا في التخصصات الطبية والصحية”.

واشار إلى أن “عدم الموافقة على التوصية بتقديم خريجي الفرع المهني الزراعي الى الدراسة المسائية في قسم الجيولوجيا التطبيقية بكلية العلوم، والموافقة على تحويل المقبولين ضمن الدراسة المسائية الى قناة ذوي الشهداء من الطلبة الذين استوفوا لاحقا الإجراءات الادارية الخاصة بثبوت شمولهم بأحكام قانون مؤسسة الشهداء”.

شاهد أيضاً

نينوى : الحشد الشعبي يعلن اعتقال إرهابي بـ”داعش” في الموصل

ألقت قوة من الحشد الشعبي على إرهابي في عصابات “داعش” الإجرامية في مدينة الموصل مركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.