A woman casts her ballot for the French parliamentary elections at a polling station in Le Touquet, northern France on June 12, 2022. (Photo by Ludovic MARIN / AFP)

الانتخابات التشريعية الفرنسية : ماكرون يخسر حلمه في تحقيق الاغلبية المطلقة

أعلن في باريس عن النتائج الاولية للدورة الثانية للانتخابات التشريعية في فرنسا ، مظهرة عدم حصول الرئيس ايمانويل ماكرون على الاغلبية المطلقة.

وتشير النتائج الأولية للانتخابات الفرنسية إلى حصول معسكر ماكرون على 224 مقعداً مقابل 149 مقعداً لتحالف اليسار المتجدد ، كما لفتت النتائج الأولية للانتخابات الفرنسية إلى حصول اليمين القومي بزعامة مارين لوبن على 49 مقعداً.

وخسارة التحالف الذي يقوده الرئيس إيمانويل ماكرون الأغلبية المطلقة في الجمعية الوطنية الفرنسية ، من شأنها أن تعرقل السير بإصلاحاته في ولايته الثانية ، بحسب توقعات أعلنت مساء الأحد ، في ختام الدورة الثانية للانتخابات التشريعية.

ومع توقع حصول تحالف ماكرون على أقل من 289 مقعداً ، فإنه سيصبح مجبراً على السعي للحصول على دعم مجموعات سياسية أخرى لإقرار مشاريع القوانين.

وتجرى الانتخابات التشريعية الفرنسية كل خمس سنوات لاختيار أعضاء الجمعية الوطنية ، وهي الغرفة الثانية في البرلمان الفرنسي إلى جانب مجلس الشيوخ . وتكتسي هذه الانتخابات أهميتها في كونها تحدد الأغلبية البرلمانية في الجمعية الوطنية ، وهي أغلبية لها وزن في المصادقة على مشاريع القوانين من عدمها، وبالتالي فإن لها تأثيراً مباشراً في رسم سياسة البلاد.

ويتنافس المرشحون في هذا الاستحقاق من أجل نيل مقاعد الجمعية الوطنية ، وعددها 577 مقعداً ، والتي تمثل الدوائر الانتخابية الفرنسية في فرنسا وأقاليم ما وراء البحار، وقد باتت هذه الانتخابات تجرى بعد أسابيع من الرئاسيات بمقتضى قانون صدر عام 2001، كي تتزامن الفترة التشريعية مع الولاية الرئاسية.

 

انتهى

شاهد أيضاً

نقص طواقم الطيران يؤدي الى إلغاء مئات الرحلات الجوية في الولايات المتحدة

أعلن في الولايات المتحدة الامريكية الغاء مئات الرحلات الجوية بسبب نقص الطواقم. وذكرت مصادر مطلعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.