العراق يصدر أول شحنة من الغاز السائل شبه المبرد

أعلنت وزارة النفط العراقية، الإثنين، تصدير أول شحنة من الغاز السائل شبه المُبّرد عبر ميناء أم قصر في محافظة البصرة.

وذكر المكتب الإعلامي للوزارة، في بيان تلقته “الغدير”  ، أنّه “انجازا يتحقق لأول مرة باشرت شركة غاز البصرة بتصدير الشحنة الأولى من الغاز السائل شبه المبرد عبر ميناء أم قصر اليوم الاثنين”.

وبحسب البيان، قال مدير الشركة مالكوم مايس، إنها “لحظة تاريخية تسجلها شركة غاز البصرة، من خلال تصدير الشحنة الأولى من الغاز السائل شبه المبرد الذي يعد إنجازا كبيرا”، مشيراً إلى أنّ “ذلك جاء نتيجة العمل بجد وبشكل متواصل لتحقيق الهدف الاستراتيجي من خلال تأهيل مرفأ أم قصر وتجهيزه بوحدات التبريد اللازمة لاستخدامها في عمليات التصدير”.

وأضاف، “نحن اليوم قادرين على تحميل وتصدير الغاز السائل بنوعيه : المضغوط وشبه المبرد على متن الناقلات”، مبينا أنّ “هذه الخطوة تمنحنا المرونة و الفرصة لمضاعفة صادراتنا عالميا إلى ثلاث مرات عبر الناقلات، كما أنها ستضاعف الكمية المصدرة في الشحنة الواحدة. بالإضافة إلى ذلك، فإننا سنحظى بالدخول إلى العديد من الأسواق العالمية التي تتعامل حصراً مع شحنات الغاز شبه المبرد”.

من الجدير بالذكر، إنَّ العراق أصبح من الدول المصدرة للغاز السائل بدلا من استيراده و منذ 2016، مما حقق ايرادات إضافية للاقتصاد الوطني.

 

شاهد أيضاً

الصحافة الأمريكية: تصريحات السوداني في واشنطن “مقتضبة ومرتجلة” وبايدن استخدم “ورقة الغش”

رصد المتابعون الرئيس الأمريكي جو بايدن مجددا يحمل ورقة ملاحظات تصفها الصحافة الأمريكية بـ”ورقة الغش”، خلال اجتماع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *