مدينة الطب تنجح بزراعة نخاع العظم من متبرع لمريض بعمر 17 عاماً

قالت دائرة مدينة الطب، الثلاثاء (21 حزيران 2022) إنها نجحت في تسجيل سبق طبي آخر حيث تمكن مركز زراعة نخاع العظم في مدينة الطب من إجراء زراعه نخاع لمريض يبلغ من العمر 17 عاما من ديالى يعاني من السرطان.

وذكرت الدائرة في بيان ورد لموقع “الغدير”، أنه “بعد إجراء سلسلة من الاختبارات والفحوصات على شقيقة المتبرع تم إجراء المطابقة وتمت عملية الزرع وبنجاح هذا ما صرح به الدكتور مازن عباس اخصائي أمراض دم سريري ومدير مركز زرع النخاع ومن الأطباء الذين اجروا العملية”.

وأشار إلى أن “هذا الاستخدام يعد الأول من نوعه في العراق عدا اقليم كردستان مما يعكس الريادة التي تتمتع بها مدينة الطب ويؤكد سعيها الدؤوب في رفد قطاع الرعاية الصحية بأحدث التقنيات الطبية

وأوضح ان “المركز تم افتتاحه عام 2013 وقد اجرى لحد الان ما يقارب 300 عملية زرع ذاتي ويضم 12 سرير”، مضيفا أن “هذه الخطوة تعتبر مهمة واساسية في الاتجاه الصحيح نحو تطوير عمليات زراعة النخاع داخل العراق دون الحاجة للسفر للخارج مما يسهم في تعزيز مكانة دائرة مدينة الطب كواجهة طبية وصرح علمي متميز”.

وأردف أن “العملية أجراها كل من الدكتور  فواز سالم اختصاص دقيق امراض دم أطفال، والدكتور بسام فرنسيس اختصاص دقيق أمراض دم للكبار، والدكتورة  زهراء سمير اختصاص أمراض دم كبار، والدكتورة زينة علي اختصاص دكتوراه خلايا جذعية بالإضافة لفريق تخدير من كادر مستشفى دار التمريض الخاص الدكتور حيدر سعيد”. انتهى م4

شاهد أيضاً

تحذيرات من خطورة تموز وآب على العراقيين تزامنا مع موجة جديدة من فايروس كورونا.

حذر أخصائي بعلم الوبائيات من خطورة شهري تموز وآب على العراقيين من دخول العراق بالموجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.