بعد تعليق استخدامه باوروبا.. الصحة: سنناقش امر لقاح أسترازينيكا مع الصحة العالمية

أوضح مدير عام الصحة العامة بوزارة الصحة، الدكتور رياض الحلفي، اليوم السبت (13 آذار 2021)، بشأن استخدام لقاح شركة “أسترازينيكا” البريطانيَّة – السويديَّة المستخدم ضد فيروس كورونا، عقب تعليق أربع دول أوروبيَّة استخدامه كإجراء احترازي بعد ورود تقارير عن ظهور جلطات في دم عدد من الذين خضعوا للتطعيم.

وقال الحلفي في تصريح صحفي، إنَّ “لقاح شركة (أسترازينيكا) البريطانيَّة – السويديَّة لم يصل إلى العراق إلى الآن، وأنَّه من المؤمل أنْ يصل الأسبوع المقبل”.

وبيّن، أن “اللقاح سيُتداول مع منظمة الصحة العالميَّة لنرى ما القرارات بشأن اللقاح، وهل سيتم توقفه، خاصة أنَّ أربع دول أوقفت التعامل به كإجراء احترازي للتأكد مما إذا كان سبب التجلط نتيجة اللقاح أم بسبب أمر آخر، وقد أعطت بريطانيا هذا اللقاح لأكثر من عشرة ملايين مواطن ولم تسجل أي حالة كهذه”.

وأشار إلى أنَّ “النسبة التي تعرَّضت للتجلط المذكور تعدُّ قليلة بالنسبة لعدد الملقحين في الدول الأوروبيَّة الأربع”، لافتاً إلى أنَّ “الباحثين والعلماء سيتوصلون إلى معرفة ما إذا كان التجلط ناجماً عن اللقاح أم لا”.

وأكد مدير عام الصحة العامة، أنه “إذا كانت هناك علاقة بين اللقاح المذكور وتلك التجلطات سنتوقف عن تلقيه أو تطعيمه للمواطنين”.

انتهى..م1

شاهد أيضاً

مفوضية الانتخابات: هذه هي أسباب عدم تمديد فترة تحديث سجل الناخبين

نص البيان تتابع مفوضية الانتخابات جميع ردود الأفعال السياسية والشعبية المرتبطة بحدث الانتخابات المرتقب، ومنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *