خطة حكومية لزيادة الإطلاقات المائية في نهري دجلة والفرات

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الأحد، عن خطة لزيادة الإطلاقات المائية في نهري دجلة والفرات، فيما أشارت إلى استمرار التحرك تجاه إيران وتركيا بشأن الإطلاقات المائية.

وقال مدير عام المركز الوطني لإدارة الموارد المائية حاتم حميد في تصريح متلفز ، إنه “منذ بداية الموسم الصيفي في الاول من حزيران ولغاية 31 من تشرين الاول، هناك خطة تشغيلية تتضمن زيادة الاطلاقات المائية من السدود العراقية في نهري دجلة والفرات لتلبية كافة الاحتياجات المائية”.

وأضاف، أن “الاولوية من هذه الاطلاقات هي توفير مياه الشرب وتأمين مياه للزراعة وتعزيز الاهوار والتي خطط لها أن تكون 50% من نسبة الخزين المائي المتاح في الخزانات العراقية”، مشيرا الى أنه “خلال فترة الذروة من 15 من تموز ولغاية الاول من ايلول خططنا لزيادة الاطلاقات المائية في دجلة والفرات بمقدار 15-20% لضمان وصول المياه الى ذنائب الانهر”.

وتابع أن “الخزين المائي انخفض بمقدار 60% عن العام الماضي، موضحا أن “الجانب التركي وعدنا بزيادة الاطلاقات، إلا أننا لم نؤشر زيادة خلال هذه الفترة”.

وذكر أن “وزارة الموارد المائية مستمرة بالتحرك نحو ايران وتركيا بشأن الاطلاقات المائية”، لافتا الى أن “الوزارة نجحت بايصال المياه لمحافظات البصرة وذي قار وميسان مقارنة بسنوات الشح الماضية، وهذا يعتبر تقدما كبيرا”.

شاهد أيضاً

آسايش أربيل تشتبك مع تاجري مخدرات وتقتل أحدهم وتعتقل الآخر وسط المحافظة

أعلنت مديرية آسايش أربيل عن مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر في اشتباك أسفر أيضاً عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *