صحيفة أحرنوت: الهجمات السيبرانية الإيرانية قادرة على تعطيل “إسرائيل”

يلحظ جيش الاحتلال ارتفاعاً في نسبة العمليات السيبرانية الإيرانية التي استهدفت مؤسساته، وفق ما نقلته صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية التي ذكرت أن الاحتلال يقدّر أن نصف عدد الوحدات السيبرانية الإيرانية تعمل ضده.

وذكرت تخوفات المستوى الأمني للاحتلال من هجمات تطال البنوك ومحطات القطار وشركة الكهرباء بالإضافة الى استهداف هواتف المستوطنين وتسريب معلومات حسّاسة. وتقدّر بأن “الانترنت سيكون قادراً على تعطيل الجيش” والحياة في الكيان.

النص المترجم:

اكتشف الجيش الإسرائيلي زيادة تقارب 70% في حجم المحاولات الإيرانية لمهاجمة إسرائيل. أهداف العام الماضي، وإجمالاً، هذه عشرات الهجمات المهمة التي وقعت في العام الماضي، لكن الجيش يدعي أن معظمها تم التعرف عليه وإحباطه.

مع ذلك، تسببت إحدى الهجمات، التي استهدفت مستشفى هيليل يافي في الخضيرة، في إلحاق الضرر بالسير العادي للمؤسسة الطبية، وبالتالي وافق الجيش الإسرائيلي وأرسل جنودًا من قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمساعدة المستشفى على التعافي والعودة إلى طبيعتها، على الرغم من ذلك. لم تكن ملزمة بذلك.

أوضح الجيش الإسرائيلي أن القانون الإسرائيلي ينص على أن المقر الوطني السيبراني مكلف بهذه القضية، إلى جانب الشاباك، الذي يوجّه كيانات مثل البنوك وشركة الكهرباء وشركات الهواتف المحمولة حول كيفية الدفاع عن أنفسهم ضد هجوم إلكتروني.

يمكن لهجوم سيبراني إيراني اقتحام الهواتف المحمولة وتطبيقات مئات الآلاف من المواطنين (المستوطنين)، وبالتالي استخراج وتوزيع معلومات حساسة ومحرجة. بصرف النظر عن هذا، هناك أنواع أخرى من الهجمات الإلكترونية مثل الاستيلاء على حسابات مصرفية خاصة وتعطيل حركة القطارات وإشارات المرور واستخراج ونشر المعلومات الطبية الشخصية وغير ذلك.

اعتبارًا من اليوم، تنقسم حماية المواطنين (المستوطنين) ضد مثل هذه التهديدات كما هو مذكور بين عدة جهات، والمهمة الرئيسية للجيش الإسرائيلي هي الحماية الإلكترونية لأنظمته التشغيلية والشبكة العملياتية الداخلية للقوات.

ورداً على سؤال Ynet (موقع “يديعوت أحرنوت”) عن الجهة المسؤولة فيما يتعلق بحماية معلومات المواطنين التي يمكن نشرها في أوقات الحرب، أوضحت المؤسسة الأمنية أن جميع الهيئات تعمل معًا في المواقف الروتينية والطارئة ضد الهجمات الإلكترونية من قبل العدو.

يدير الجيش الإيراني حاليًا أكثر من 20 وحدة إلكترونية هجومية، عشر منها على الأقل تعمل ضد إسرائيل. معظم الهجمات التي تم تحديدها في الجهاز الأمني ​​تتم بشكل أساسي في عطلة نهاية الأسبوع. وعلى الرغم من التهديدات بالاستخدام الموسع للأسلحة السيبرانية في الحرب، لا يزال كبار المسؤولين العسكريين يقدرون أنه في السنوات القادمة سيكون التهديد الرئيسي للإسرائيليين هو الصواريخ، وفي نفس الوقت يحذرون من أن “الإنترنت سيكون قادرًا على تعطيل الجيش والدولة ويضر بكل عملية في حياتنا”.

قدم قسم تكنولوجيا المعلومات هذا الأسبوع نظامًا جديدًا تم تطويره لمزامنة أهداف القتال والأعداء التي سيتم مهاجمتها في الحرب، خاصة في الساحة الشمالية. يتيح النظام المسمى Maestro زيادة تأثير الهجوم من الجو والبر والبحر، ومرونة وسرعة تفعيل القوات من قبل المقر الرئيسي. كما يوفر بيانات قتالية موحدة ونقاط ضعف لجميع الأسلحة وهيئة الأركان العامة.

شاهد أيضاً

محكمة العدل تأمر تل ابيب باتخاذ الإجراءات لدخول المساعدات لغزة

أمر قضاة محكمة العدل الدولية، الكيان الإسرائيلي، باتخاذ الإجراءات الضرورية والفاعلة لضمان دخول إمدادات الغذاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *