وزيرا خارجية العراق وايران يبحثان في نيويورك العلاقات الثنائية وملفات أخرى

بحث وزير الخارجية فؤاد حسين مع نظيره الايراني امير عبداللهيان العلاقات الثنائية بين بغداد وطهران الى جانب البحث في عدد من الموضوعات كالأوضاع في اليمن واوكرانيا.

الاجتماع الذي جرى على هامش أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك اعتبر خلاله عبداللهيان أن الاحتجاج السلمي حق لكل شعب بعيداً عن التدخلات الخارجية ، لكنه انتقد بشدة النهج التدخلي الأمريكي في شؤون إيران والمنطقة ، بما في ذلك الاجراءات الاستفزازية في التماهي مع مثيري الشغب والتيارات التي تسعى إلى تنفيذ مشروع زعزعة الأمن والاقتتال في إيران باستغلال مشاعر الشعب الإيراني العظيم ، واعتبر ذلك يتعارض بشكل واضح مع الرسائل الدبلوماسية المتكررة للبيت الأبيض لإيران بخصوص ضرورة الاتفاق وإرساء الاستقرار والأمن في المنطقة.

كما ناقش وزيرا خارجية إيران والعراق خلال اللقاء في نيويورك مسيرة الأربعين الحسيني والعلاقات الثنائية واتفاقيات التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية بما في ذلك تطورات الأوضاع في اليمن وأوكرانيا وآخر نتائج المحادثات الإيرانية السعودية في بغداد وكذلك مفاوضات رفع العقوبات.

واكد وزير الخارجية العراقي خلال اللقاء أن العلاقات بين البلدين مبنية على اواصر وقواسم تاريخية وثقافية ودينية ومشتركة ، وأعلن عن الاستعداد لتشهد العلاقات الثنائية ازدهارا وتقدما وتعزيزا قدر الإمكان.

كما أشار فؤاد حسين إلى المسار الإيجابي للمحادثات الإيرانية السعودية وأعلن استعداد بلاده لإجراء جولة جديدة من المحادثات في بغداد ، مشيرا الى أن العراق يواصل مساعيه الحميدة في هذا المجال ويدعو إيران والسعودية للعودة إلى العلاقات الطبيعية وإعادة فتح السفارتين.

انتهى

 

شاهد أيضاً

حملات أمنية منفصلة تنتهي باعتقال 11 ارهابيا في 4 محافظات

أعلنت خلية الإعلام الأمني، اليوم الثلاثاء، القبض على (11) إرهابيا بعمليات منفصلة بأربع بمحافظات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *