العراق يستثمر 1.15 مليار دولار في حقل نفطي

قال مسؤول تنفيذي في قطاع النفط العراقي، الخميس، إن العراق أقرّ ميزانية استثمارية بنحو 1.15 مليار دولار لعام 2021 لتطوير حقل مجنون النفطي العملاق الواقع في جنوب البلاد.

وشرح ضياء شاكر، مدير حقل مجنون، لـ”الغدير”  بالحقل الواقع جنوبيّ البلاد قرب البصرة، أن العراق يخطط لزيادة الإنتاج من الحقل النفطي إلى 450 ألف برميل يومياً من 130 ألف برميل يومياً حالياً خلال ثلاث سنوات.

وأضاف ، أن التركيز الذي يعقب التزام العراق تقليص الإنتاج مع المنتجين الآخرين في أوبك+ هو على زيادة إنتاج الخام الخفيف. وقال شاكر: “الاستراتيجية التي اتبعناها هي زيادة الخام الخفيف من حقل مجنون ، لكون أسعاره أعلى من النفط الثقيل”.

وتابع قائلاً إنه في إطار خطة تعزيز الإنتاج ، أكملت شلمبرغير المحدودة نصف أعمال حفر 40 بئراً نفطية بموجب عقد مُنح في 2018. ولفت إلى أن شركة الحفر العراقية التي تديرها الدولة ستبدأ حفر 40 بئراً في إبريل/ نيسان.

وأضاف أنّ ثمة حديثاً أيضاً عن أن المسؤولين يستعدون لطرح مناقصات من أجل وحدة لضخ الماء لزيادة ضغط المكمن والمساعدة على ضخ النفط إلى السطح. ويُصدَّر معظم نفط العراق عبر مرافئ في الجنوب، ويدرّ أكثر من 95 بالمئة من إيرادات الدولة. انتهى م3

شاهد أيضاً

أم قصر : تسويق أول إرسالية من نوعها ضمن مشروع العراق للترانزيت الدولي

أعلنت الهيئة العامة للكمارك تسويق أول إرسالية ترانزيت وفق نظام الاسيكودا من مركز كمرك ساحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *