التعليم تدعو الى تأسيس مشروع الجامعة العراقية البريطانية

ناقش وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبد الصاحب، الاحد، مع مدير المجلس الثقافي البريطاني في العراق جيم بتري أفق التعاون الثقافي والأكاديمي.

ودعا عبدالصاحب خلال لقائه بمدير المجلس الثقافي البريطاني، الى تأسيس قواعد للتعاون وصياغة برامج أكاديمية مشتركة منها مقترح مشروع الجامعة العراقية البريطانية،

لافتا الى أن هذا التوجه سيوفر بيئة علمية تحقق عددا من الأهداف التي بينها تشغيل الكفاءات العراقية والاستثمار في مجالات التعليم ذات التخصصات النادرة وتلاقح الأفكار بين الشعبين العراقي والبريطاني وتوفير فرصة مشتركة للبحث العلمي في التنقيب التراثي والتخصصات الحديثة في المجالات الطبية والهندسية.

وأضاف، أن محددات هذا المسار بين الجانبين تقتضي ترتيب الأولويات على صعيد البرامج والزمالات، مؤكدا أن توأمة الجامعات والتخصصات وعقد مذكرات التفاهم في ضوء توجه وخصوصية الجامعات العراقية تمثل ضرورة وأهمية وتحظى بأولوية وصدارة برامج التعاون المشترك.

وأوضح أن المضي باتجاه تعزيز العلاقات وفتح آفاق الفرص المستقبلية وتعضيد التعاون على المستوى التعليمي والاستثماري يحتاج اتفاقا خاصا بتقديم منح دراسية نوعية للعراقيين والتركيز على الإفادة من الخبرات البريطانية في تحديث البرامج والمناهج الأكاديمية بما يتلاءم وحاجة سوق العمل في ظل مستلزمات الثورة الصناعية الرابعة مشيرا الى أن الخريجين العراقيين من الجامعات العالمية ولاسيما البريطانية منها يمتازون بالبراعة.

بدوره أشاد مدير المجلس الثقافي البريطاني بترتيب خارطة الأولويات التي تهتم بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، معربا عن أمله بتطوير العلاقات مع المؤسسات الجامعية في العراق وتجاوز التحديات الاقتصادية والصحية المتسارعة وتكييف برامج التعاون الأكاديمي التي يمكن أن تكون بوابة لنقل المعارف والخبرات.

وأكد أهمية تعزيز التبادل الثقافي وتوفير بيئة تعاون مستدامة مقترحا اختيار عدد من القيادات الجامعية العراقية للقاء نظرائهم في الجامعات البريطانية لتحقيق التواصل المطلوب ومرحبا في الوقت نفسه بالمقترح الذي تقدم به وزير التعليم العالي بشأن تشكيل فريق مشترك بين الجانبين لوضع خارطة التصورات المتفق عليها في سياقها الصحيح وعلى وفق الاتفاقية الموقعة بين البلدين.

وفي سياق استعراض التحديات التي واجهت التعليم في العالم أشاد مدير المجلس الثقافي البريطاني بقرار وزارة التعليم العراقية باتخاذ قرارها باعتماد آليات التعليم المدمج في الجامعات وتوظيف الجانب الحضوري والخدمات الرقمية في استكمال وتوفير المتطلبات الدراسية وتذليل وطأة الظروف الاستثنائية. انتهى م3

المصدر | وكالات

شاهد أيضاً

راضي شنيشل يؤكد: سنركز على التحضير لمواجهة السعودية

أكد مدرب منتخبنا الاولمبي راضي شنيشل أن تركيزنا سينصب على مواجهتنا المصيرية أمام المنتخب السعودي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *