تطورت ما تسمى بسنة الرب أو التقويم السنوي المسيحي (السنة الطقسية) في وقت مبكر لتضم تقويم أيام القديسين إلى جانب الأعياد الكنسية السنوية المتعلقة بتاريخ الخلاص المسيحي. في هذه الأيام يتم تذكر الأشخاص الهامين في تاريخ الكتاب المقدس والكنيسة والأحداث التي تعتبر هامة. كلمة “الأعياد المسيحية” تعني إضافة لأعياد السنة الكنسية أعياد القديسين. ينبني تقويم أعياد الأسماء في فنلندا على هذا التقويم الخاص بالقديسين.

اكتسب التقويمان ـ تقويم الكنيسة لزمن الخلاص وتقويم القديسين ـ للكنائس الشرقية والغربية ـ أشكالاً مختلفة عن بعضها البعض على مر القرون. تبدأ السنة الكنسية بحسب العادة الغربية في بداية شهر ديسمبر كانون الأول، بينما تبدأ في شهر سبتمبر أيلول بحسب العادة الشرقية. تمثل الكنيسة الفنلندية الأورثوذكسية العادة الشرقية في هذا التقويم.

وانقسمت الكنيسة البروتستانتية التي انفصلت عن الكنيسة الكاثوليكية بعد حركة الإصلاح إلى فروع عدة. تمثل كنائس الإصلاح في فنلندا كل من الكنيسة الإنجيلية اللوثرية الفنلندية وغالبية الكنائس المسماة بالجماعات المسيحية الحرة كالكنيسة الحرة الفنلندية والكنائس المعمدانية وكنيسة الميثودية وجماعة العنصرة (الهلونتاي).

المجلس المسكوني الفنلندي هو تجمع تعاون للكنائس القديمة والحديثة العاملة في فنلندا (www.ekumenia.fi)، ويضم المجلس أعضاء عاديين ومراقبين وشركاء.