وسائل إعلام: طهران اتفقت مع واشنطن ولندن على تبادل أسرى وتحرير أموال مجمدة

أفادت قناة ايرانية أن إيران توصلت إلى اتفاق مع الولايات المتحدة وبريطانيا على تنفيذ صفقة لتبادل الأسرى، مع إفراج الدولتين الغربيتين عن جزءا من الأموال الإيرانية المجمدة لديهما.

ونقلت القناة التي تتخذ من بيروت مقرا لها اليوم الأحد عن “مصادر إيرانية مسؤولة” تأكيدها أن الولايات المتحدة ستفرج بموجب الاتفاق المبرم عن أربعة إيرانيين معتقلين لديها “من الذين كانوا يساعدون بالالتفاف على الحصار”، وستسدد إلى طهران سبعة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة.

وذكرت المصادر أن الجانب الإيراني في المقابل سيفرج عن أربعة أمريكيين متهمين بالتجسس لصالح استخبارات الولايات المتحدة.

وقالت مصادر القناة إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال المفاوضات رغبت في تفادي دفع أي مبالغ من الأموال الإيرانية المجمدة، لكنها اضطرت إلى التراجع بعد أن أصرت طهران على ضرورة تحرير جزء من أموالها.

ولفتت المصادر إلى أن مفاوضات أمنية مماثلة جرت بين إيران وبريطانيا وتوجت بالتوصل إلى اتفاق على تحرير لندن 400 مليون جنيه استرليني من الأموال الإيرانية المجمدة.

ولم تعلق الولايات المتحدة وبريطانيا بعد على الموضوع.

ويأتي ذلك على خلفية تواصل المشاورات المكثفة التي انطلقت في العاصمة النمساوية فيينا أوائل أبريل الماضي بين الأطراف الموقعة أصلا على الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة عام 2018، في مسعى لاستئناف الصفقة.

وتتركز المباحثات على نقطتين أساسيتين هما رفع العقوبات الأمريكية عن إيران، وعودة طهران إلى الالتزام الكامل بالاتفاق النووي. انتهى م3

شاهد أيضاً

السوداني: منظمة بدر ساهمت في بناء العملية السياسية وتعضيد الدستور

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني على أهمية منظمة بدر ومساهمتها في بناء العملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *