فؤاد حسين: بحثنا مع وزير خارجية ليتوانيا العلاقات الثنائية وهجرة العراقيين

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الأحد، تعزيز العلاقات الثنائية مع ليتوانيا، فيما اشار وزير خارجية ليتوانيا غابريليوس لاندسبيرغيس ان الحكومة العراقية اول من أوقف الرحلات الى بيلاروسيا. 

وقال حسين في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الليتواني غابريليوس لاندسبيرغيس بمقر وزارة الخارجية في بغداد وحضرته ( الغدير ) ان “مباحثاتنا مع وزير الخارجية الليتواني صريحة وواضحة وهذه المرة الرابعة نلتقي معه”، مبينا “اننا تحدثنا بالعلاقات الثنائية بين البلدين وتم التطرق لقضية هجرة العراقيين خلال هذه السنة الحالية والماضية الى بيلاروسيا ثم الى ليتوانيا وبولونيا”.

وأضاف ان “هذه القضية اخذت صدى اعلامي كبير وإنسانية كبيرة وبالتعاون مع مختلف الدول في الاتحاد الأوروبي ومع ليتوانيا استطعنا العمل في هذا المجال وتمكنا من إعادة لغاية 4 الاف عراقي كانوا محاصرين على الحدود البيلاروسية الليتوانية وتم اعادتهم من خلال 10 رحلات انطلقت من بغداد”.

واكد ان “هناك بعض العراقيين مازالوا في ليتوانيا وننتظر قرارهم بإعادتهم طوعيا الى بغداد”، لافتا الى “اننا تطرقنا للعلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها”.

وقدم حسين الشكر لـ”وزير خارجية ليتوانيا على الدور الكبير في الاطار الأوروبي والاتحاد الأوروبي لمساعدة العراق في مختلف المجالات وكان هناك جهد كبير في سبيل حذف وإزالة اسم العراق من قائمة الدول عالية المخاطر حول تمويل الإرهاب وغسيل الأموال”، مبينا ان حذف اسم العراق كان انتصار للدبلوماسية العراقية في مختلف الدول والاتحاد الأوروبي وخاصة في بروكسل”.

وبين “سنستمر في مباحثاتنا مع وزير خارجية ليتوانيا اليوم حيث سيكون لديه لقاء مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وأيضا زيارة في أربيل للقاء المسؤولين وقادة الإقليم”.

من جانبه، قال وزير الخارجية الليتواني غابريليوس لاندسبيرغيس خلال المؤتمر ان بعض العراقيين يقدمون وعودا كاذبة بهدف الهجرة الى أوروبا”، مبينا انهم “يعتقدون انهم قد ينجحون عند الوصول الى الحدود الليتوانية”.

وتابع “سيكون هناك نوع من التعاون بين العراق وليتوانيا لوقف الهجرة”، موضحا ان “الاتحاد الأوربي يعتبر العراق نموذجا ممتازا للتعامل بثقة”.

وبين “انني سأبحث في بغداد الكثير من المواضيع والتعاون بين البلدين في المستقبل”، لافتا الى ان “الحكومة العراقية اول من أوقف الرحلات الى بيلاروسيا للحد من الهجرة”.

انتهى .. ت/ س

شاهد أيضاً

صندوق الإسكان يعلن قبول أكثر من 11 ألف قرض عبر منصة أور

أحصى صندوق الإسكان التابع لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، اليوم الخميس، عدد المعاملات المقبولة إلكترونياً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *