بافل طالباني: سنقدم مرشحين لرئاسة كردستان والحكومة لتغيير سياسة الحكم في الإقليم

أعلن رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني، السبت، أن الاتحاد سيكون له مرشحين لمناصب رئاسة الوزراء ورئاسة إقليم كردستان لـ”تغيير سياسة الحكم في الإقليم”، وفيما أشار إلى أن 60% من ايرادات نفط كردستان تذهب للشركات الأجنبية، قال إن أي انبوب للغاز لن يمر “إلّا على جثته” في حال أراد أي طرف استخدام الغاز “بعيداً عن مصالح أبناء شعب كردستان”.

وقال طالباني في حوار مفتوح على هامش أعمال مؤتمر الاتحاد الوطني الكردستاني، بحسب إعلام الاتحاد الوطني، إنه “خلال اجتماعنا مع الأمم المتحدة رأينا قلقاً من الخلافات الموجودة بين الأحزاب الكردستانية، وبحثنا مع الأمم المتحدة مشكلة الانتخابات والمفوضية والدوائر الانتخابية وتوزيع المقاعد وكوتا الاقليات وسيكون لدينا اجتماع آخر قريباً، نحن نريد تقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف، وإن شاء الله سنتمكن من اجراء انتخابات لتعديل ميزان القوى في إقليم كردستان”.

وأضاف، “هناك حزب كردي وقع اتفاقاً مع بعض الأطراف العراقية، ونحن كان لدينا مجال لتوقيع نفس الاتفاق لكننا رفضنا، بسبب أن ذلك سيكون خطأ استراتيجياً كبيراً أن نصبح طرفاً في الخلافات بين اخوتنا الشيعة أو السنة، وذلك الاتفاق لم يكن فيه أي شيء يفيد أبناء شعب كردستان، لم يتطرق الاتفاق إلى موضوع البيشمركة ولا كركوك ولا أي شيء يصب في مصلحة أبناء شعب كردستان”.

ومضى طالباني إلى القول، “يجب علينا العمل وفقاً لسياسة فقيد الأمة الرئيس مام جلال، علينا تذليل الخلافات وجمع الأطراف السياسية لا تفريقها، نحن سننجح في حسم موضوع رئيس الجمهورية، ولو كان فقيد الأمة الرئيس مام جلال باقياً لما وصلنا إلى حدوث المشاكل الحالية”.

وتابع، أن “سياسة النفط في إقليم كردستان مرفوضة من قبلنا، لأن 60% من واردات النفط تذهب إلى الشركات العاملة في مجال النفط، وهل نحن نصدر النفط لخدمة مواطننيا؟، أم إغناء بعض الشركات الأجنبية؟، يجب علينا إصلاح سياسة النفط، نحن لدينا احتياطي كبير من الغاز يجب علينا اتباع سياسة تصبح عاملاً في استفادة شعب كردستان وليس استفادة بعض الشركات الأجنبية”.

وزاد بالقول، “نحن نريد تصدير غاز كردستان بسياسة واضحة وشفافة تخدم أبناء شعب كردستان، وإذا أراد أي طرف استخدام الغاز بعيداً عن مصالح أبناء شعب كردستان، فأنا أكرر كلامي لن يمر أي انبوب للغاز إلّا على جثة بافل جلال طالباني”.

وحول الانتخابات في إقليم كردستان، قال طالباني، إن “الاتحاد الوطني الكردستاني سيكون له مرشحين لمناصب رئاسة الوزراء ورئاسة إقليم كردستان، لخدمة أبناء شعب كردستان وتغيير سياسة الحكم في إقليم كردستان”. انتهى م3

المصدر|وكالات

شاهد أيضاً

وزير الداخلية يشدد على أهمية تكثيف الجهود في عمليات ملاحقة تجار المخدرات

أكد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري أهمية تكثيف الجهود في عمليات ملاحقة تجار المخدرات. بيان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *