تحقيق الهجوم على الكونغرس: ترامب قاد مؤامرة انقلابية وقحة عبر الغوغاء

تعرض لجنة تحقيق أميركية تفاصيل هجوم 6 يناير كانون الثاني 2021 على مبنى الكابيتول عبر جلسات استماع مخصصة للتلفزيون لرواية ما حصل بخصوص التمرد العنيف لأنصار الرئيس دونالد ترامب.

وتأتي جلسات الاستماع المعدة للتلفزيون، بما في ذلك شريط فيديو لضباط الشرطة وهم يتعرضون للضرب الوحشي والمتطرفين اليمينيين الذين يقودون الحشود إلى مبنى الكابيتول – في الوقت الذي حاول فيه البعض التقليل من شأن العنف.

وقال النائب بيني طومسون، رئيس اللجنة، أثناء افتتاح سلسلة جلسات الاستماع مساء الخميس، “الشعب الأميركي يستحق إجابات”.

وعرض طومسون النتائج الأولية للجنة بأن ترامب قاد “مؤامرة مترامية الأطراف ومتعددة الخطوات تهدف إلى قلب نتائج الانتخابات الرئاسية”. ووصفت نائبة رئيس اللجنة، النائبة عن ولاية وايومنغ، ليز تشيني، الخطة بأنها “خطة متطورة من سبعة أجزاء”.

وتخطط اللجنة للنظر في كيفية دفع ترامب بمزاعمه الكاذبة عن التزوير على نطاق واسع وكيف أدى في النهاية إلى العنف في مبنى الكابيتول.

وقال طومسون: “كان 6 يناير تتويجا لمحاولة انقلاب، محاولة وقحة”.

وأجرت اللجنة أكثر من 1000 مقابلة مع أشخاص على صلة بالحادث وجمعت أكثر من 140000 وثيقة. وستستخدم هذه الأدلة على مدار جلسات الاستماع هذا الشهر لإظهار كيف تم تنسيق الهجوم من جانب بعض مثيري الشغب من “الغوغاء العنيفين” الذين اقتحموا مبنى الكابيتول وقاطعوا التصديق على فوز الرئيس جو بايدن، وكيف بدأت جهود ترامب كل شيء.

 وتضمنت جلسة الاستماع شهادات فيديو غير مسبوقة من عائلة ترامب ومساعديه المقربين، الذين أجرت اللجنة مقابلات مع العديد منهم عن بعد.

وبدأت اللجنة جلسة الاستماع بعرض مقابلتها المصورة مع وزير العدل السابق بيل بار، الذي أخبر ترامب في ذلك الوقت أن ادعاءاته بالاحتيال ليس لها أي أساس من الصحة. وقال بار، الذي قال علنا في ذلك الوقت إن وزارة العدل لم تعثر على تزوير، لأعضاء اللجنة إنه أخبر ترامب أن كل شيء “هراء”.

وعرضت اللجنة أيضا شهادة فيديو من ابنة ترامب، إيفانكا ترامب، التي تحدثت إلى اللجنة في أبريل نيسان. وقالت إيفانكا ترامب للجنة إن إعلان بار “أثر على وجهة نظري”.

وقالت للجنة “أحترم المدعي العام بار لذا قبلت ما قاله”.

وقال مستشار آخر لترامب، جيسون ميلر، للجنة إن مستشاري الحملة أبلغوا الرئيس “بعبارات واضحة” أنه خسر الانتخابات.

وعرضت اللجنة شريط فيديو جديد مصورا للتمرد، يوثق جدولا زمنيا للعنف. بدأ الأمر بمثيري الشغب وهم يسيرون بغضب نحو مبنى الكابيتول، ثم يظهرهم وهم يخترقون حواجز الشرطة ويضربون الشرطة بوحشية.

وباستخدام لقطات أمنية وكاميرات على أجسام رجال الشرطة ومقاطع فيديو سجلها بعض من اقتحموا المبنى، أظهر الفيديو المركب مثيري الشغب وهم يستخدمون سارية العلم والمعدات التكتيكية وغيرها من الأسلحة لضرب الضباط.

وفي الوقت نفسه، أظهر الفيديو المركب ما كان يحدث في الداخل، بداية الجلسة المشتركة للمصادقة على فوز بايدن في الانتخابات، وفي نهاية المطاف، فر بعض المشرعين، بمن فيهم زعيم الحزب الجمهوري في مجلس النواب كيفن مكارثي، من العنف.

وأظهر الفيديو مثيري الشغب وهم يهتفون “اشنقوا مايك بنس”، في إشارة إلى نائب الرئيس الذي تحدى أوامر ترامب في محاولة لإحباط التصديق على فوز جو بايدن، وهتفوا “نانسي! نانسي!” في إشارة إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، الديمقراطية من كاليفورنيا.

واتخذت اللجنة خطوة غير عادية بعرض جلسات الاستماع على التلفزيون في وقت الذروة، بهدف جمع أكبر عدد ممكن من المشاهدين.

ويحضر المشرعون الذين حوصروا معا في مجلس النواب خلال التمرد جلسة الاستماع، الخميس، بعد تناول العشاء معا، وكان المشروعون وجميعهم ديمقراطيون، في جانب علوي للقاعة بينما كان مثيرو الشغب يضربون على الأبواب.

وقال دين فيليبس، النائب الديمقراطي عن ولاية مينيسوتا، إن أعضاء مجلس النواب، الذين تم إجلاؤهم في نهاية المطاف دون ضرر، يشعرون بالفزع من أن حدثا كشف هشاشة الديمقراطية يمكن أن “يتم تبييضه بطريقة أو بأخرى من قبل عشرات الملايين من الناس”.

وحاول بعض المشرعين من الحزب الجمهوري التقليل من شأن التمرد، متهمين الديمقراطيين بالتركيز بشكل مفرط على محاولة إحباط الانتقال السلمي للسلطة. انتهى م3

 

المصدر| وكالات

 

شاهد أيضاً

السيد الحوثي: أمريكا شريك للعدو الصهيوني في كل جرائمه ضد الفلسطينيين

قال قائد حركة انصار الله السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي ان نسبة الشهداء والجرحى في غزة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *