الكهرباء تعلن المباشرة بمشروع استراتيجي لتنويع مصادر الطاقة

اعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الجمعة، مضيها بمشروع استراتيجي، يتعلق بمجال الطاقة في العراق,

المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعته “الغدير” قال إن” وزارة الكهرباء توجهت نحو تنويع مصادر الطاقة وفق التوجيهات الحكومية وقامت بتوقيع عقود مع كبريات الشركات العالمية لتنفيذ مشاريع ونصب محطات الطاقة الشمسية”، مضيفا أن” الوزارة وقعت مع شركات باور جاينا الصينية وتوتال الفرنسية ومصدر الإمارتية وتحالف سكاتك النرويجي عقودا لإنشاء محطات توليد تعمل بالطاقة الشمسية”.

واوضح موسى أن “المرحلة الأولى من هذه المشاريع تتضمن الوصول إلى قرابة 7.500 ميغاواط من الإنتاج ، وأن الوزارة حرصت على أن تتوزع هذه الطاقة على جميع محافظات العراق لتكون رديفا لمنظومة الطاقة الكهربائية”.

وتابع موسى أن “الشركات الكبرى التي تم التعاقد معها من المفترض أن تكون بدأت بجملة إجراءات لإنشاء هذه المحطات، والوزارة مضت بهذه العقود والمشاريع الإستثمارية وستكون معنية بشراء تلك الطاقة المنتجة”.

وأشار المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى،إلى أن “العمل سيستلزم إجراءات إدارية ومن بينها تخصيص قطع الأراضي، وقد تم التنسيق بشكل عال مع المحافظين لإكمال تلك الإجراءات بغية الاستفادة من قبل المحافظات بتلك المشاريع”.

وختم موسى بالقول إن “خطة الوزارة التي أعددناها منذ فترة استلزمت خطة خمسية قوامها 5 سنوات وافترضنا أن تكون فيها سقوف معجلة ووسطية ومؤخرة لمدة 5 سنوات”، لافتا إلى أن “مشاريع الطاقات الشمسية ستكون ضمن المدى المتوسط أي 2-3 سنوات من حيث البدء بشروع العمل وجاهزيتها للدخول إلى الخدمة، وسنعول عليها لدعم منظومة الكهرباء بالطاقات التوليدية الجديدة”.

شاهد أيضاً

وزارة العمل تنفي تقليص أعداد المشمولين بالرعاية وتعلن اتفاقاً مع الداخلية

نفى وزير العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الجمعة، تقليص أعداد المشمولين براتب الرعاية الاجتماعية، وفيما كشف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *