العراقيون يسترجعون الذاكرة المليئة بالمآسي والأحزان جراء احتلال مدينة الموصل

يستذكر العراقيون، اليوم الجمعة (10 حزيران/يونيو 2022)، مرور ثماني سنوات على احتلال مدينة الموصل، ثاني كبرى مدن البلاد، على يد عصابات “داعش” الإرهابي، وذلك في العاشر من حزيران/يونيو عام 2014.

وخلفت عصابات “داعش” الإرهابية مآسٍ وأحداث مروعة على بلاد الرافدين، أسفرت عن استشهاد وإصابة مئات آلاف العراقيين، وتغييب عشرات آلاف آخرين، وتشريد الملايين من مدنهم، فضلا عن التغييرات الكبيرة في المشهدين السياسي والأمني في البلاد وحتى الاجتماعي منه.

وبعد احتلال الموصل في 10 حزيران/ يونيو 2014 بيد “داعش”، توالى سقوط محافظات صلاح الدين، والأنبار، وديالى في أقل من أسبوع، والتي شكّلت مساحة تزيد عن 45 في المائة من إجمالي مساحة العراق.

وخاض الجيش العراقي والحشد الشعبي، والشرطة الاتحادية، وقوات مكافحة الإرهاب معارك عنيفة لاستعادة السيطرة على المحافظات المحتلة لتنتهي بطرد عصابات “داعش” في تموز 2017، مخلّفة عددًا كبيرًا من الضحايا المدنيين.

ومنذ احتلال الموصل وحتى إعلان تحرير العراق بالكامل، بين عامي 2014 و2017، أدت معارك تحرير المدن العراقية إلى سقوط نحو ربع مليون شهيد وجريح، إلى جانب عشرات آلاف الأشخاص المختطفين والمغيبين، ناهيك عن دمار البنى التحتية. وبلغت كلفة الدمار، وفقاً لوزارة التخطيط العراقية، أكثر من 88 مليار دولار، كان نصيب الموصل منها كبيرًا، بعد تدمير أكثر من 56 ألف منزل، وتسجيل أسماء 11 ألف مفقود.

انتهى.س.ت.

شاهد أيضاً

مرتدياً زي جنود الاحتلال . . مقاوم فلسطيني ينفذ عملية جهادية قرب أريحا وينسحب بسلام

نفذ مقاوم فلسطيني عملية إطلاق نار في منطقة الأغوار من بلدة العوجا بالقرب من أريحا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *