زراعة ذي قار: أغلب مربي الجاموس هاجروا الأهوار بسبب شح المياه

أعلنت دائرة زراعة ذي قار، اليوم الجمعة، عن هلاك نحو 750 جاموساً في الأهوار نتيجة شح المياه، فيما أشارت الى هجرة العوائل من قضاء الجبايش الى مناطق أخرى.

وقال مدير دائرة زراعة المحافظة صالح هادي الطائي للوكالة الرسمية تابعته الغدير، إن “شح المياه وقلة الاطلاقات المائية وجفاف مناطق الأهوار أثرت بشكل سلبي على مربي الجاموس والحيوانات المستوطنة في هذه المناطق ،وكذلك على الثروة السمكية”،

مبيناً أن “البيانات أشرت هلاك من 600 الى 750 جاموساً نتيجة انحسار المياه في مناطق الأهوار وتحويل مساحات كبيرة منها الى مناطق وحلة قاتلة”.

وأضاف أن “شح المياه أثر على المسطحات الخضراء التي كانت مراعي طبيعية لتلك الحيوانات في قضاء الجبايش إضافة الى الحمار والكرمة، مع تدهور الحالة المعيشية لمربي الجاموس، لذلك عمد البعض للهجرة الى محافظات أخرى منها البصرة وبابل وغيرها بحثاً عن المياه ،مشيراً الى أن “بعضهم هاجر الى صدور الأنهار في البطحاء والشطرة”.

وبين أن “هجرة الأسر من هذه المناطق أثرت على الصيادين في قضاء الجبايش الذي يضم 1500 صياد و1650 شخصاً من مربي الجاموس”، لافتاً الى أن “شح المياه أثر على هؤلاء السكان الموجودين في تلك المناطق”. انتهى م3

المصدر| قناة الغدير الفضائية

شاهد أيضاً

قائد عمليات بغداد: العاصمة تشهد انخفاضاً كبيراً بالدكات العشائرية

أكد قائد عمليات بغداد الفريق الركن وليد خليفة التميمي، اليوم الجمعة، انخفاض معدل الدكات العشائرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *