نيجيرفان بارزاني يحذّر من ’تهميش أي طرف’ في العراق ويدعو لتشريع قانون توزيع العائدات

حذّر رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، مما وصفه بـ”تهميش أي قوة أو طرف سياسي” في العراق. 

وذكر ر مكتب بارزاني في بيان تلقته (الغدير)، إنه “استقبل رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، ظهر اليوم الأربعاء، (7 أيلول 2022)، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، باربارا ليف، ووفداً مرافقاً لها، وجرى خلال اجتماع حضرته سفيرة الولايات المتحدة الأميركية ألينا رومانووسكي في العراق القنصل العام الأميركي في إقليم كردستان وعدد من الدبلوماسيين الأميركيين، التباحث بشأن علاقات أميركا مع العراق وإقليم كردستان، آخر تطورات الوضع السياسي في العراق والمساعي الرامية إلى تخطي المصاعب، علاقات أربيل – بغداد والمشاكل العالقة بينهما”.

من جانبها نقلت بحسب البيان ليف، “تحيات الرئيس الأميركي جو بايدن ووزير خارجية الولايات المتحدة إلى فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني”، مؤكدة أنها هنا “لتأكيد التزام أميركا بعلاقاتها مع العراق وإقليم كوردستان وأنهم ينظرون باهتمام إلى هذه العلاقات”.

وأكدت “الدعم الكامل لاستتباب الأمن والاستقرار السياسي في العراق”.

وجدد بارزاني “التأكيد على أن مشاكل العراق لن تحل بتهميش أي قوة أو طرف سياسي ويجب أن تتوصل مكونات العراق من خلال الحوار والتفاهم إلى أسلوب للتعايش بينها”.

وعدّ رئيس إقليم كردستان حل مشاكل أربيل – بغداد ووجود قوانين “لتوزيع العائدات وللنفط والغاز، المفتاح لحل مشاكل العراق واستتباب الأمن والاستقرار في البلد”، كما شدد على أن العراق، “لغرض حل مشاكله، بحاجة إلى الحوار والتفاهم بين الأطراف السياسية والمكونات، وإلى مساعدة الدول الصديقة”.

وخلال الاجتماع جرى التباحث حول علاقات العراق وإقليم كردستان مع الدول المجاورة، الأوضاع الداخلية لإقليم كوردستان وأهمية وحدة صف الأطراف الكردستانية، الأوضاع في المنطقة بصورة عامة، ومجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك، وفق البيان.

شاهد أيضاً

بطائرات الـ F16 . . صقور الجو العراقية تدمر مفرزة لإرهابيين من “داعش” بكركوك

دمر صقور الجو العراقية مفرزة لإرهابيين من “داعش” وقتلوا من كان فيها من عناصر إجرامية. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *