العراق يدعو المجتمع الدولي لدعم رؤيته بشأن برنامج تحويل التعليم في المجالات التقنية

احتضنت مدينة نيويورك الامريكية الى جانب اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ، قمة تحويل التعليم التي عقدت بالتوازي مع الدورة الـ ( 77 ) لأعمال الجمعية بمشاركة العراق.

وفي كلمة العراق التي ألقاها في القمة رئيس مجلس الوزراء في حكومة تصريف الاعمال الحالية مصطفى الكاظمي قال ان العراق شهد في القرن الماضي نهضةً تعليميةً رائدةً في المنطقة وكان مناراً في مجال التربية والتعليم ، مؤكداً حرص العراق في الحقبة الديمقراطية على تطوير النظام التعليمي وتعزيزه في البلاد.

وقال الكاظمي “شهد العراق في القرن الماضي نهضةً تعليميةً رائدةً في المنطقة، وكان مناراً في مجال التربية والتعليم من خلال مؤسساته العلمية، وانخفضت الأمية إلى أدنى مستوياتها. ولكنْ بعد حربين مدمرتين، وعقوبات اقتصادية أعقبتها حرب أخرى، وتغيير للنظام الشمولي، وما صاحب ذلك من أزمات اجتماعية واقتصادية وسياسية، تدهور التعليم في العراق بنحو كبير”.

وأضاف الكاظمي أن العراق نظم دستوراً جديداً للسياسة التعليمية والتربوية العامة ، وأكد على حق الفرد في التعليم وإلزاميته في مراحله الابتدائية ، ومجانيته في جميع المراحل ، مشيرا الى أن الحكومة العراقية اتخذت تدابير عاجلةً ونوعيةً في ظل تأثيرات جائحة كوفيد 19، إذ سعينا إلى دعم أدوات التعلم الذاتي والتعليم عن بعد عبْر منصات وبوابات إلكترونية ؛ للتحول إلى رقمنة متكاملة تشمل المناهج التعليمية.

وتابع رئيس الوزراء “تجدد حكومة العراق التزامها بتنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العام والعالي لسنة 2030، وأهمها زيادة معدل الالتحاق بالمدارس ليصل إلى نسبة (100%)، والارتقاء بجودة التعليم العام والعالي، وتعزيز المهارات وفق متطلبات سوق العمل، والتنمية الاقتصادية”.

وقال الكاظمي ان العراق يدعو المجتمع الدولي لدعم رؤيته الخاصة بشأن برنامج تحويل التعليم في المجالات التقنية وتدريب الملاكات والتحول الرقمي وتأهيل البنى التحتية ونسعى إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في جميع مجالات تطوير التعليم

انتهى

شاهد أيضاً

بمشاركة عالمية .. معرض العراق للنفط والغاز يختتم فعالياته في البصرة

بمشاركة عالمية .. معرض العراق للنفط والغاز يختتم فعالياته في البصرة تقرير.. محمد الزيادي –  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *