السكك تعلن التعاقد مع شركة إيطالية لربط ميناء الفاو بتركيا

حددت الشركة العامة لسكك الحديد، اليوم الأربعاء، فائدة العراق من الربط الدولي السككي، فيما أعلنت التعاقد مع شركة إيطالية لربط ميناء الفاو الكبير بتركيا.

وقال مدير عام شركة سكك حديد العراق طالب جواد الحسيني، لوكالة الأنباء الرسمية، إن “الشركة لديها تنسيق عال مع المحافظين لاعادة تأهيل الجسور المدمرة من الارهاب الداعشي في المحافظات الشمالية والغربية”، مبينا أن “نسبة الدمار في الجسور وصلت في بعض المحافظات المحررة الى 90%”.

وأضاف، أن “الحكومة المحلية في محافظة الانبار وبالتنسيق مع الشركة العامة لسكك الحديد تعملان على اعادة الجسور المدمرة وسكك الحديد، فضلا عن وجود مساع لاعادة انشاء محطة قطار الموصل بعد تدميرها بالكامل من عصابات داعش الاجرامية”.

وبشأن ميناء الفاو الكبير، أشار الحسيني إلى أن “الشركة تعمل على تطوير واعداد دراسات وتصاميم للميناء باعتبار أن اكثر من 33% من نجاح الميناء يعتمد على شبكة خطوط السكك الحديدية”.

وأشار إلى أن “الشركة باشرت بالتعاقد مع احدى الشركات الايطالية لاعداد دراسات وتصاميم وبطول 1300 كيلومتر، لربط ميناء الفاو الكبير بتركيا، وبالنتيجة سيكون ربط الشرق بالغرب عن طريق تركيا لتسويق البضائع الواردة الى ميناء الفاو”.

وتابع أن “الميناء سيكون واحدا من المشاريع المهمة التي تحقق قفزة نوعية، من خلال رفع ودعم الاقتصاد الوطني، نتيجة استحصال مبالغ بواسطة اجور(الترانزيت)”، موضحا أن “اغلب المحافظات العراقية سيتم ربطها بشبكة السكك الحديدية”.

ونوه إلى “وجود 9 محافظات مرتبطة بشبكة السكك الحديدية”، معربا عن امله بأن تقدم الشركة الايطالية دراسات وتصاميم حسب العقد المبرم لربط كافة المحافظات بالشبكة الحديدية لاستخدام القطارات للسفر والتجارة”.

شاهد أيضاً

هل العراق دولة أم شركة ؟!

زيد الحسن || مفهوم الدولة الاساسي هو أنها صاحبة النفوذ الذي يبسط الامن ، رغم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *