الطاقة النيابية تنتقد الربط الكهربائي مع الاردن وتتهم الحكومة بالفساد والفشل

وجهت لجنة الطاقة النيابية انتقادا لاذعا لرئيس حكومة تصريف الاعمال مصطفى الكاظمي على خلفية تفعيل اتفاقية الربط الكهربائي مع الاردن بسعة 150 ميكا واط، مؤكدة ان صغار المستثمرين العراقيين بامكانهم انشاء مشاريع تقدم الاف السعات وبارخص الاثمان.

وقال نائب رئيس اللجنة داخل راضي علي في حديث صحفي، مع الاسف الشديد ’’لجأت الحكومة الحالية الى تنفيذ مشاريع رمزية لاتخدم منظومة الطاقة الوطنية، عبر توقيع اتفاقية لتزويد العراق بالكهرباء من الاردن بواقع 150 ميكا واط ،وهي نسبة ضئيلة لاتلبي ادنى الحاجات، والغريب ان الاتفاقية مدعومة اعلاميا اكثر من البعد الخدمي الواقعي‘‘.

واضاف، ان ’’البلاد تحتاج الاف السعات الكهربائية للاستهلاك المحلي ولتغذية الاحياء السكنية والمشاريع الصناعية، في وقت تحتوي المؤسسات جميع الامكانيات الفنية والبشرية والمادية للنهوض بالقطاع الكهربائي، بعيدا عن الاتفاقات الهزيلة لخدمة دول الجوار والتي تستفيد مليارات الدولارات على حساب استمرار ازمة الطاقة في العراق‘‘.

وبين، لو تم ’’تفعيل الملف الاستثماري بشكل صحيح فبامكان صغار المستثمرين العراقيين انشاء محطات كهربائية تقدم الاف الميكات من الطاقة مع تشغيل اعداد كبيرة من العمال والموظفين وباقل الاثمان والتكاليف مقارنة مع الربط الاردني، وعليه نحمل الحكومة الحالية عدم التعاون مع المؤسسات للنهوض بقطاع الكهرباء‘‘.

ولفت علي، الى ان ’’يوم الاحد القادم ستجتمع لجنة الطاقة النيابية لمناقشة الربط الاردني وسيعرض الموضوع على لجنتي القانونية والنزاهة، لوجود مخالفات لقرار المحكمة الاتحادية بتحديد صلاحية اجراء العقود الخارجية وشبهات فساد وهدر مالي‘‘. انتهى م4

شاهد أيضاً

وزير الداخلية يشدد على أهمية تكثيف الجهود في عمليات ملاحقة تجار المخدرات

أكد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري أهمية تكثيف الجهود في عمليات ملاحقة تجار المخدرات. بيان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *