الرئيس اللبناني يتسلم من هوكشتاين الرسالة الاميركية الرسمية المتعلقة بالترسيم

استقبل الرئيس اللبناني ميشال عون الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين بحضور نائب رئيس المجلس النيابي اللبناني النائب الياس بو صعب، ووزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب واعضاء الوفد المفاوض مع الجانب الأميركي منهم السفيرة الأميركية دورثي شيا.

وتسلم بدوره الرئيس عون من الوسيط الاميركي هوكشتاين الرسالة الاميركية الرسمية في ما يتعلق بترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وأشارت معلومات صحافية  إلى أن “الرسالة التي قد يوقّعها وزير الخارجية تتضمّن الإحداثيات الموجّهة إلى الأمم المتحدة وستسلَّم مباشرةً إلى ممثلة الأمين العام في الناقورة ما يعني أنّ الإتفاق سيصبح ساري المفعول عند الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم”.

وأفادت بأن “الرسالة التي ستوجّه إلى الجانب الأميركي من 5 أسطر تتضمّن نوعاً من الشّكر والتأكيد على التزام لبنان ببنود الإتفاق”.

وقال وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب، يوم أمس، خلال حديث صحافي، إن “الحكومة اللبنانية ستنشر نص اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل رسميا بعد التوقيع عليه، فيما يصل مساء اليوم إلى العاصمة اللبنانية بيروت الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين لمتابعة إجراءات توقيع الاتفاق غدا.”

وأعلن مكتب الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين في بيان صحافي، يوم أمس الأربعاء، أن هوكشتاين سيجتمع في بيروت بالرئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه برّي ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي للتعبير عن امتنانه لكل منهم على روح التشاور والانفتاح التي ظهرت خلال المفاوضات، والتي تم وضع أسسها في اتفاق الاطار سنة 2020 بقيادة رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وبعد ذلك سوف يزور هوكشتاين الناقورة لاتخاذ الخطوات النهائية لدخول اتفاق إسرائيل ولبنان حيز التنفيذ. وبعد ذلك سيقدم الطرفان إحداثيات بحرية إلى الأمم المتحدة بحضور الولايات المتحدة.وسيتوجه هوكشتاين بعد ذلك إلى إسرائيل حيث سيلتقي برئيس الوزراء يائير لبيد ويشكره وفريقه على دبلوماسيتهم المثابرة والمبنية على المبادئ من أجل التوصل إلى حل بشأن هذا الملف الحساس”.

ويذكر أن الإتفاق ينص على إعتماد الخط 23 لترسيم الحدود البحرية ويمنح لبنان كامل حقل قانا النفطي مقابل حقل كاريش.

وصرح نائب رئيس مجلس النواب اللبناني الياس بو صعب، من قصر بعبدا، إلى أن: الوسيط الأميركي اموس هوكستين سلّم الرئيس ميشال عون نصّ الإتفاق الرسمي لترسيم الحدود البحرية.

وأضاف بو صعب من قصر بعبدا أن “الرسالة التي نُشرت سابقاً هي نفسها التي سلّمها هوكشتاين اليوم وتمّ توقيعها لتُصبح رسمية”.

ولفت إلى أن، “الرئيس عون كلّف وفداً باسمه لتسليم الرسالة إلى هوكستين في الناقورة وستكون هناك رسالة أيضاً للأمم المتحدة من قبل الخارجية اللبنانية”.

وتوجه بو صعب بالشكر “لهوكشتاين فقد ساهم عمله بأن نصل إلى هذا الاتفاق التاريخي ولم نأخذ طرفاً مع أحد”.

ومن جهته، أكد الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين من بعبدا أن “توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل من شأنه إحداث الاستقرار في المنطقة”.

وأعتبر هوكشتاين أننا “نعيش يوما تاريخيا بعد التوصل إلى اتفاق من شأنه توفير الاستقرار على جانبي الحدود”.

وقال هوكشتاين “عقدت عدّة اجتماعات هنا وكنتُ أقول دائماً إنّني متفائل وأنا ممتنّ لوصولنا إلى هذا اليوم التاريخي ولتحقيق الاتفاق”.

شاهد أيضاً

بكين تدعو تل أبيب إلى تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي حول وقف إطلاق النار في غزة

دعت بكين الأربعاء تل أبيب إلى تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي حول وقف إطلاق النار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *