يكفي لـ9 أيام.. احتياطي الغاز البريطاني في أدنى المستويات

تقرير إعلامي بريطاني يكشف أنّ احتياطي المملكة المتحدة من الغاز يكفي فقط لـ9 أيام، وتوقعات بنقص في ساعات التغذية الكهربائية هذا الشتاء.

وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة “ميرور” البريطانية، نقلاً عن شركة “بريتش غاز”، فإنّ المملكة “لديها أدنى مستوى من مستويات تخزين الغاز في أوروبا”، وسط تحذيرات من أنّ البريطانيين “قد يواجهون انقطاعاً مخططاً للتيار الكهربائي لمدّة ثلاث ساعات إذا كان هناك نقص هذا الشتاء”.

وحذر مالك شركة “بريتش غاز” قائلاً: “المملكة المتحدة أمام 9 أيام فقط من إمدادات الغاز، بعد أن أعادت فتح موقع تخزين عملاق قبل الشتاء”.

وقالت شركة “سنتريكا” إنّ المملكة المتحدة لديها أدنى مستوىً من تخزين الغاز في أوروبا، مقارنةً بألمانيا التي يكفيها الاحتياطي لمدة 89 يوماً، وفرنسا 103 أيام، وهولندا 123 يوماً.

كذلك، أعلنت الشركة، أمس الجمعة، أنّها “ستعيد فتح حقل الغاز الخام”، وهي منشأة تخزين تحت بحر الشمال قبالة ساحل يوركشاير، في خطوة من شأنها زيادة قدرة الغاز في المملكة المتحدة بنسبة 50%.

وأضافت الشركة أنّه “على الرغم من أنّ الموقع ليس حلاً سحرياً لأمن الطاقة، إلّا أنه سيكون عنصراً رئيسياً في مساعدة المملكة المتحدة هذا الشتاء”.

يذكر أنّ قانون الطوارئ لإمداد الكهرباء (ESEC) يسمح لرئيس الوزراء بإحداث انقطاع للتيار الكهربائي لحماية إمدادات الكهرباء.

وكان رئيس شركة “شل” البريطانية حذّر، الأحد الفائت، من أنّ أوروبا “تواجه ترشيداً صناعياً مؤلماً بسبب أزمة الطاقة التي تشهدها المنطقة وتنطوي على مخاطر سياسية”، مؤكداً أنّ “الصناعة الأوروبية تواجه ضربة كبيرة من جرّاء أزمة الطاقة”.

وأضاف أنّ “أوروبا خفضت الاستهلاك بشكل فعال للغاية بعد خسارة 120 مليون طن من الغاز الروسي سنوياً، لكنّ الكثير من هذا التخفيض يتحقق من خلال تعطيل الصناعة”، معقباً بأنّ “أوروبا ستحتاج إلى كميات كبيرة من الغاز الطبيعي المسال لمدة عقود”. انتهى م4

 

شاهد أيضاً

تركيا تستعرض معلومات عن تورط ألمانيا بــ “دعم الإرهاب”

تصاعدت حدة التوتر بين الحكومتين التركية والألمانية، عقب الانتقادات التي وجهتها الأخيرة قبل يومين للعمليات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *