أرقام صادمة.. التخطيط تعلن أعداد ضحايا وإصابات الحوادث المرورية: 7 ملايين سيارة بالعراق

أكدت وزارة التخطيط، اليوم الأربعاء، وجود أكثر من 7 ملايين سيارة في أرجاء البلاد، منها أكثر من مليوني سيارة في العاصمة وحدها، فيما كشفت عن أعداد ضحايا وإصابات الحوادث المرورية. 

وقال الناطق باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح تابعته ( الغدير) أن “وجود أكثر من 7 ملايين سيارة في أرجاء البلاد، منها أكثر من مليوني سيارة في العاصمة وحدها، وفق بيانات عام 2021”.

وأضاف الهنداوي أن “أوقات الذروة تكون في الفترات الصباحية وفترة الظهيرة وما بعد الظهيرة بقليل، وأحيانا في الفترة المسائية في أيام العطل والمناسبات الرسمية، حيث يكون هناك اكتظاظ وخروج كثيف إلى شوارع العاصمة”.

وأشار إلى أن “بغداد يسكنها حوالي 9 ملايين شخص في الوضع الطبيعي، وربما يتجاوز عددهم 11 مليوناً خلال النهار، مما يشكل ضغطا هائلاً على حركة المرور”.

وتابع أن “الوضع الاقتصادي تحسن بعد عام 2003، وأصبح بإمكان الفرد أو الأسرة العراقية أن تحصل على السيارة، سواء كان ذلك من خلال الشراء المباشر أو عبر التقسيط الميسر الذي تمنحه البنوك، وهذه كلها شجعت على اقتناء السيارات”.

وأكمل أنه “هناك أسباب أخرى للازدحامات تتعلق بالشوارع التي لم تشهد توسعات تتناسب مع حجم الزيادات السكانية وزيادة أعداد السيارات في العاصمة، إذ لا يمكنها استيعاب هذه الأعداد، مما يسبب مثل هذا الضغط الهائل”.

وحذر الهنداوي من “تداعيات زيادة أعداد السيارات في بغداد، ومن الارتفاع الواضح في معدلات الحوادث المرورية في عموم البلاد خلال 2021، مما أسفر عن سقوط نحو 3 آلاف ضحية وأكثر من 11 ألف إصابة”.

وكشف عن “وجود توجهات لتنفيذ الخطة الإنمائية لغاية عام 2030، والتي تتضمن إنشاء مزيد من الجسور واستكمال الطرق غير المنجزة، وتشييد أخرى سريعة، مثل الطريق الحلقي الذي يبلغ طوله 96 كيلومترا ويحيط بالعاصمة من كل جوانبها، وهذا الطريق سيمثل إضافة مهمة لقطاع النقل في بغداد وسيساعد في تخفيف الأزمة فيها”. انتهى .. ت/ 6

شاهد أيضاً

الصحة: تلقيح أكثر من 4 ملايين طالب

أوضحت وزارة الصحة، اليوم  الجمعة، عن احصائية الملقحين التراكمي للقاح الحصبة في المدارس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *