الصحة النيابية تدعو لحظر شامل خوفا من فايروس “دلتا” المتحور

دعا عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية جواد الموسوي، اليوم الخميس، (15/تموز/2021)، لفرض حظر صحي شامل لمواجهة متحور “دلتا” من فيروس كورونا.

وقال الموسوي في بيان تلقت “الغدير”، “نسخة منه، “كنا قد حذرنا سابقا في اكثر من مناسبة وقبل اكثر من ٣٠ يوما من الان ان المتحور دلتا للكورونا فيروس هو الأخطر والاسرع انتشارا والاشد فتكا، وان كل الدلائل العلمية تشير الى انه المسؤول الرئيسي عن اغلب الإصابات الموجودة حاليا في العراق وهو سبب زيادة اعداد الإصابات كون سرعة انتشاره تتجاوز أربعة اضعاف سرعة انتشار المتحورات القديمة”.

وأضاف “هاهي الان مستشفيات بغداد واغلب المحافظات قد وصلت الى طاقتها الاستيعابية القصوى من ناحية توفير الاسرة والأدوية ومستلزمات الحماية الشخصية لمجابهة هذا الوباء اللعين”.

وكشف عن تلقيه عشرات الاتصالات من مواطنين يطلبون المساعدة والتدخل لتوفير اسرة لذويهم المصابين بالكورونا فيروس لذهابهم لأكثر من مستشفى بدون توفر فرصة للحصول على سرير فارغ.

وتابع “وعليه ادعو وزارة الصحة واللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية لاتخاذ اجراء عاجل للتصدي لهذه الحالة الطارئة وبأسرع وقت قبل حصول ما لا يحمد عقباه وتعرضنا الى فشل في النظام الصحي العراقي كما حدث في بعض البلدان العربية وغيرها”.

واقترح الموسوي، “فرض حظر صحي تام وليس امني لمدة ١٤ يوما لكسر سلسلة انتشار الوباء وتصاعد اعداد الإصابات وبنفس الوقت السماح لوزارة الصحة ومؤسساتها لاستيعاب الزيادة الأخيرة بأعداد الإصابات وعلاجهم، على ان يتضمن الحظر فترة سماح زمنية لا تتجاوز ٤ ساعات صباحا للسماح للمواطنين بتلقي اللقاح بشكل عاجل وكذلك اكمال احتياجاتهم اليومية الضرورية”.

ودعا الموسوي أيضا الى تأجيل جميع التجمعات البشرية الكبيرة الرسمية وغير الرسمية ومنها الامتحانات الدراسية والاحتفالات ووغلق المطاعم والمولات وغيرها، مع إعادة النظر باستثناءات الحظر غير الضرورية”.

انتهى م4

شاهد أيضاً

جامعة بغداد: افتتاح خط النقل الجماعي مبادرة مهمة لتحسين البيئة التعليمية

أكد رئيس جامعة بغداد، بهاء إبراهيم إنصاف، اليوم الأربعاء، أن افتتاح خط النقل الجماعي واحدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *