الاعلام الرقمي : فيسبوك تتساهل مع الجيوش الالكترونية في العراق

قال #مركز_الاعلام_الرقمي DMC ان منصة فيسبوك تتساهل مع التلاعب السياسي بالرأي العام في العراق، والذي يتم عبر نشر معلومات مضللة  عبر منصات الاعلام الاجتماعي، ومن ضمنها فيسبوك .

ورصد المركز نشاط مستمر لصفحات باسماء عامة نشرت معلومات مزيفة او خادعة تم نفيها لاحقا من قبل مصادر رسمية في العراق او جهات تحقيق مستقلة مثل (التقنية من اجل السلام) إلا ان فيسبوك لم يتخذ أي اجراء بحق هذه الصفحات او الحسابات حتى ولو كان تنبيهاً على المنشور  باحتواءه على معلومات مضللة كما تفعل في بعض الدول .

ونبه المركز من خطورة قيام  فيسبوك بالسماح لمثل هذه السلوكيات مع اقتراب الانتخابات البرلمانية المبكرة في العراق، داعياً الجهات المسؤولة على نزاهة الانتخابات بالتصرف وعلى نحو يضمن حماية الناخب العراقي من المعلومات المزيفة او المضللة التي تُبث وتؤثر في سير العملية الانتخابية .

وأشار المركز لتحقيق نشرته الغارديان البريطانية  اظهر الانتهاكات الجسيمة لفيسبوك  في البلدان الفقيرة والصغيرة و إعطاء الأولوية لمعالجة الانتهاكات التي تجذب انتباه وسائل الإعلام أو تؤثر على الولايات المتحدة والدول الغنية الأخرى. إذ تصرفت الشركة بسرعة لمعالجة التلاعب السياسي الذي يؤثر على دول مثل الولايات المتحدة وتايوان وكوريا الجنوبية وبولندا ، بينما كانت تتحرك ببطء أو لا تتحرك على الإطلاق في حالات في أفغانستان والعراق ومنغوليا والمكسيك ومعظم دول أمريكا اللاتينية وفقاً لوثائق داخلية من فيسبوك .

ووفقاً لتقرير الغارديان فإن فيسبوك لم تتخذ اجراء فوري بعد اكتشاف وجود 1700 حساب وهمي تعمل على دعم شخصية سياسية في العراق ابان تظاهرات أكتوبر 2019 كما انها وجدت شبكتين على المنصة تمارس التلاعب السياسي لكن فيسبوك لم تقم بحذفها . انتهى م3

شاهد أيضاً

المالية النيابية: نأمل وصول جداول موازنة 2024 إلى البرلمان الأسبوع المقبل

أوضحت اللجنة المالية النيابية، اليوم الخميس، أهم القطاعات ذات الأولوية في موازنة 2024، وفيما عبرت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *