طالبان تنهي دور قطر وتركيا في مطار كابول

أعلنت جماعة طالبان الانتهاء من مشاورات تشكيل الحكومة، وأكدت أن الجميع سيشاركون في النظام السياسي الجديد في أفغانستان.. ونفى المتحدث باسم الجماعة لمراسل العالم أن تتسلم قطر أو تركيا مسؤولية إدارة مطار كابل، مؤكدا أن طالبان هي التي ستتولى إدارته.

يأتي ذلك بعد 20 عاما من الحرب والاحتلال و انسحاب القوات الأميركية من مطار كابول، لتكون أفغانستان خالية من التواجد الأميركي.

وأنهت القوات عمليات الإجلاء مساء الإثنين قبل موعدها المحدد ودون إبلاغ مسبق لطالبان أو غيرها، وعندما علم مسلحو طالبان دخلو المطار وبدأ الأحتفال باطلاق النار في الهواء في سماء العاصمة.

وفي حديث اعلامي قال أحد قادة الفرقة الخاصة لطالبان في المطار إنه و”حسب التوجيهات الصادرة من القيادة فإن وحدات من الفرقة الخاصة لطالبان تتولى مسؤولية تأمين المطار.”

وبات الصمت يخيم على المكان، ومن غير المعلوم متى ستنطلق طائرة أخرى من المطار، حيث تقول طالبان إنها ستقوم بتشغيل المطار.. ولكن كم من الوقت يحتاج المطار للوقوف على قدميه من جديد؟

فالطائرات العسكرية المتواجدة في المطار تم تعطيلها بشكل كامل، بالإضافة إلى كل ما يمكن أن يكون خطيرا ويقع بيد مسلحي الحركة.

وحول ما إذا كانت طالبان ستشغل بنفسها المطار أم تستعين بقطر أو تركيا قال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم الحركة: “همنا الأول هو تأمين المطار، وهو ما نسعى إليه.. وبخصوص تشغيل المطار فإن المباحثات مستمرة مع جهات خارجية من أجل الحصول على الدعم الفني واللوجستي اللازم لإعادة تشغيل المطار.”

ومع خروج آخر جندي أميركي تبقى التساؤلات مطروحة.. و أهمها: ماذا حققت القوات الأميركية للشعب الأفغاني طيلة السنوات الماضية من الحرب والاحتلال؟ و ماذا سيكون مستقبل البلاد في ظل خروجها الذي يعتبره المحللون لم يكن متناسبا مع وضع البلاد؟

 

و مطار كابل كان آخر نقطة تواجد للقوات الأميركية في أفغانستان.. فمطار كابل الدولي صغير ولكنه احتوى اكبر القواعد العسكرية الأميركية والأجنبية.. فيما الآن باتت طالبان تسيطر على أفغانستان بشكل كامل.

شاهد أيضاً

السوداني يحث على انهاء أعمال محطة كهرباء الأنبار: وفرنا كل مستلزمات الإنجاز

حثّ رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، على إنهاء أعمال محطة كهرباء الأنبار، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *