التخطيط: العراق بدأ العمل بمنحة دولية للتخفيف من الفقر

أكدت وزارة التخطيط، اليوم الجمعة، أن العراق بدأ العمل بمنحة دولية والإعداد المباشر لاستراتيجية التخفيف من الفقر.

وقال وكيل الوزارة ماهر حماد للوكالة الرسمية، إن “ظاهرة التسول هي أحد انعكاسات ظاهرة الفقر”، مبيناً أن “أي إجراء يعالج ظاهرة الفقر هو إجراء أساسي لحل مشكلة التسول بصورة عامة”.

وأضاف، أن “العراق بدأ العمل بمنحة دولية والاعداد المباشر لاستراتيجية التخفيف من الفقر، مع اجراء مسح اساسي شامل يسمى المسح الاقتصادي والاجتماعي ليحاكي المجتمع العراقي بدعم من المجتمع الدولي وتمويل من موازنة وزارة التخطيط”، مشيراً الى أن “التسول أصبح ظاهرة تجارية وخلق كيانات تعمل على هذا الموضوع، حيث إن هناك جهات مختصة بهذه الظاهرة ليس بسبب الحاجة وإنما لوجود مافيات التسول التي ترتبط بالكثير من التفاصيل المجتمعية”.

وأكد حماد أن “العراق يعد من أقل المجتمعات التي تنتشر فيها ظاهرة التسول”، لافتاً الى أن “ارتفاع نسبة التسول يعود الى الفقر”.

وتابع أن “موضوع التسول تتم معالجته بشكل اساسي من خلال حل موضوع الفقر الذي نعمل عليه قدر الامكان بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وشبكة الرعاية والوزارات الاخرى المعنية اضافة الى الداخلية”.

وأوضح أن “الوزارة تركز على علاقة المتسول بترك المدارس وثقافة المجتمع مع الطفل، حيث إننا نركز على عمالة الاطفال من جميع الجوانب”. انتهى م4

المصدر: الوكالة الرسمية

شاهد أيضاً

إجرام بغداد: القبض على متهم بجريمة “قتل” وآخرين بالسرقة والتزوير

أعلنت مديرية مكافحة الإجرام، اليوم الجمعة، القبض على متهم مطلوب بجريمة قتل وآخرين بالسرقة والتزوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *