إيران تكشف عن منتجاتها الدفاعية: زورق “يامهدي” السريع المسير والمزود بثلاثة قاذفات صواريخ

يعد زورق “يامهدي” السريع من الزوارق الجديدة المسيرة التي صنعها الاخصائيون في قطاع الصناعات الدفاعية بالبلاد وتم تركيب ثلاثة قاذفات صواريخ عليه.

ونجحت بحرية الحرس الثوري الإيراني بتصنيع مختلف المعدات والمنتجات الدفاعية كالزوارق والبوارج الحربية وتجهيزها بمختلف أنواع التقنيات الحديثة باعتماد استراتيجية “نحن قادرون” التي اطلقها الامام الخميني (رض).

ويعد تصنيع مختلف انواع الزوارق والبوارج الحربية حدثا مهما في الصناعات الدفاعية الإيرانية في سياق تعزيز أمن المياه الإقليمية .

واستطاعت بحرية الحرس الثوري تصنيع زوارق وبوارج في اطار 6 فئات هي: عاشوراء وذوالفقار وطارق وقادر وناصر وكشتي وتم تطويرها بما يتلائم مع أحدث التقنيات العالمية، في سياق استراتيجية احباط مؤامرة الحظر الجائر.

وتعد الزوارق السريعة من طرازات: اذرخش وتندر وتير وسراج وذوالفقار لاسيما زورق “يامهدي” المسير من بين المنتجات الدفاعية المتميزة في قطاع المواجهات البحرية.

ويبلغ طول الزورق المذكور 11.9 مترا وعرضه 3.1 مترا وارتفاعه 1.5 مترا مع غاطس بعمق 65 سم كما يبلغ وزنه 5.8 طنا وتم تزويده بمحركين بقوة 660 حصان بخاري مايتيح له التحرك بسرعة تبلغ نحو 50 عقدة تكافئ 92.5 كيلومتر/ساعة.

وزود هذا الزورق بمستشعرات لتوجيهه من بعد بسهولة كما ركبت عليه قاذفتا صواريخ ويعد في طليعة الزوارق المسيرة التي صنعها خبراء بحرية الحرس الثوري. انتهى م4

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة تطالب بتحقيق دولي بشأن المقابر الجماعية في غزة

طالب مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، بإجراء تحقيق دولي في المقابر الجماعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *