البرنامج النووي الإيراني وتعميق التعاون في اتصال بين بوتين ورئيسي

الكرملين يشير إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية، السيد إبراهيم رئيسي أكدا على الاستعداد المتبادل لتعزيز العلاقات بين البلدين وفي مختلف المجالات.

أجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس الإيراني،السيد إبراهيم رئيسي، اليوم الثلاثاء، محادثة هاتفية بحثا فيها الوضع حول البرنامج النووي الإيراني ومكافحة فيروس كورونا.

وقالت الخدمة الصحفية للكرملين، إنهما “أكدا على الاستعداد المتبادل لتعزيز العلاقات الروسية الإيرانية ذات المنفعة المتبادلة في مختلف المجالات”، مشيرةً إلى أنه “تمت الإشارة بشكلٍ خاص إلى التطور الناجح للعلاقات التجارية والاقتصادية والتعاون الراسخ في مكافحة انتشار عدوى فيروس كورونا”.

وتم التطرق إلى عدة مواضيع على جدول الأعمال الدولي، بما في ذلك الوضع حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، بحسب ما قاله الكرملين.

وتابع: “أن بوتين ورئيسي اتفقا خلال المحادثة الهاتفية على مواصلة الاتصالات”.

وأكد رئيسي، خلال الاتصال، أن بلاده “تسعى لتوسيع وتعميق التعاون بين البلدين في كافة المجالات”، لافتاً إلى أن “بوتين أبلغه أنه يخضع للحجر الصحي وطالب بالتنسيق لعقد لقاء ثنائي في أقرب فرصة”.

كما أشارت الرئاسة الإيرانية إلى أن الرئيس الروسي أكد على استمرار التعاون في الإنتاج المشترك للقاح “سبوتنيك”.

وكان سفير إيران لدى موسكو كاظم جلالي أعلن في أذار/ مارس الماضي، تمديد “معاهدة العلاقات المتبادلة ومبادئ التعاون” بين روسيا وإيران، في وقتٍ أكدت فيه الخارجية الإيرانية التضامن الكامل بين إيران وروسيا ضد إجراءات الحظر الأحادية.

كما أعلن جلالي وقتها، أن قيمة الصادرات الإيرانية إلى روسيا زادت بنسبة 105% في 2020، ويقدر قيمتها بـ800 مليون دولار، مشيراً إلى أن الأسواق الروسية تشكّل فرصة جيدة للسلع الإيرانية. انتهى م4

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

125 ألفا يؤدون صلاة الجمعة الثالثة لشهر رمضان المبارك بالأقصى

أدى الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني صلاة الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك، في المسجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *