مصر: إجراءات نقل الغاز إلى لبنان عبر الأردن وسوريا ستتم خلال أسابيع قليلة

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، أنّ من المقرر الانتهاء من الإجراءات اللازمة لتزويد لبنان بالغاز الطبيعي المصري خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مؤكداً الاتفاق مع الجانب اللبناني على “التوقيت لاستكمال الإجراءات والتنسيق مع الأردن وسوريا لمرور الغاز عبر أراضيهما إلى لبنان”.

وبحسب بيانٍ صادر عن وزارة البترول المصرية، ناقش وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فيّاض، وعدد من المسؤولين الآخرين في مصر، خلال اليومين الماضيين، سُبل إنهاء إجراءات تزويد لبنان بالغاز المصري.

وقال الملا خلال مؤتمرٍ صحافي مشترك مع نظيره اللبناني، إنّ “المباحثات مع فياض كانت مُثمرة وناجحة لوضعِ خريطة طريق لإمداد لبنان بالغاز المصري تشمل كل الجوانب الفنية والتجارية والتعاقدية وآلية التوريد”، مشيراً إلى أنّه تمّ “الاتفاق على التوقيت لاستكمال الإجراءات والتنسيق مع الأردن وسوريا لمرور الغاز عبر أراضيهما”.

من جانبه أوضح وزير الطاقة اللبناني أنّ “المباحثات في مصر كانت ناجحة، وأنّه تم بحث الآليات السريعة المقرر اتخاذها من أجل إعادة تفعيل اتفاقيات توريد الغاز المصري إلى لبنان عبر خط الغاز العربي المار بدولتي الأردن وسوريا”.

كما بيّن أنّ “مصر عرضت توريد كميات إضافية من الغاز إلى لبنان، سواء على المدى القصير أم الطويل”، موضحاً أنّ “هذا التعاون سوف يسهم في تحسن قطاع الطاقة اللبناني”.

يُذكر أنّ خط الغاز العربي تم تنفيذه على 3 مراحل، الأولى من العريش في شبه جزيرة سيناء إلى العقبة الأردنية بطول 265 كيلومتراً، والمرحلة الثانية تمتد من العقبة إلى منطقة رحاب شمال الأردن بطول 393 كيلومتراً، وتمّ البدء بتزويد الغاز لمحطات توليد الكهرباء في شمال المملكة في شهر شباط/فبراير 2006، في حين تم استكمال المرحلة الثانية لخط الغاز العربي من رحاب حتى الحدود الأردنية السورية بطول 30 كلم في آذار/مارس 2008.

وتم الانتهاء من تنفيذ الجزء الجنوبي من المرحلة الثالثة لخط الغاز العربي داخل الأراضي السورية الممتدة من الحدود الأردنية السورية إلى مدينة حمص بطول 320 كلم، وتشغيلها في شهر تموز/يوليو 2008، وتم البدء بتصدير الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن في تشرين الثاني/نوفمبر 2009، إلى أن توقف عام 2011 بفعل الحرب على سوريا.

وزار رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، لبنان، الأسبوع الماضي، لبحث تسريع وتيرة العمل بإنجاز مشروع إيصال الغاز المصري والكهرباء إلى لبنان، عبر الأردن وسوريا.

وخلال الزيارة، ناقش الخصاونة مع الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، موضوع الطاقة، واستجرار الكهرباء من الأردن والحصول على الغاز المصري.

كما زار وزراء الموارد المائية والزراعة والكهرباء والاقتصاد السوريون الأردن، في الـ 27 من أيلول/سبتمبر الماضي، لعقد لقاءاتٍ مع نظرائهم الأردنيين بهدف مناقشة ملفات الطاقة والمياه والنقل.

وفي الـ 12 من أيلول/سبتمبر الماضي، أعلن وزير النفط والثروة المعدنية السوري، بسام طعمة، أنّ خط الغاز العربي جاهز داخل سوريا لنقل الغاز المصري إلى لبنان، مشيراً إلى أنّ سوريا “ستحصل على كميات من الغاز مقابل مروره عبر أراضيها، بموجب الاتفاقيات الموقّعة بين الأطراف”.

وفي الـ 4 من أيلول/سبتمبر الماضي، عقد الوفد الوزاري اللبناني لقاءً مع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، في العاصمة السورية دمشق، حيث رحّبت الأخيرة بالطلب اللبناني لاستجرار الطاقة عبر أراضيها، وفق ما أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني السوري نصري خوري. انتهى م4

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

أردوغان يصدر أمرًا باعتبار 10 سفراء دول بينها أمريكا وألمانيا وفرنسا أشخاصا غير مرغوب فيهم بتركيا

  قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت (23 تشرين الأول/أكتوبر 2021)، إنه أمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *