وزير الطاقة اللبناني يعلن عودة شبكة الكهرباء إلى عملها الطبيعي

أعلن وزير الطاقة والمياه، وليد فياض، اليوم الأحد، أنّه “تم ربط معمل المحركات العكسية في الجية بالشبكة بقوة 50 ميغاوات، ومعمل دير عمار بقوة 210 ميغاوات، ومعمل المحركات العكسية في الذوق بقوة 120 ميغاوات، كما تم ربط المجموعة الغازية في الزهراني بالشبكة أيضاً”.

وطمأن فياض المواطنين، في بيان، إلى أن “الشبكة قد عادت إلى عملها الطبيعي، وفقاً لما كانت عليه قبل نفاد مادة الغاز أويل في معملي دير عمار والزهراني”.

وأكد أنّه “بعد أقل من ساعة من الآن، تصبح هذه المعامل بطاقتها القصوى المتوافرة على الشبكة”، موضحاً أنّه بعد “انقضاء 3 أيام، وتوقف المعملين، سيُستعاض عن طاقتهما الإنتاجية بأخرى من معملي الذوق والجية الحراريين، بعد تغذيتهما بمادة الفيول أويل التي وصلت مساء أمس”.

وبحسب فياض، فإنّ هذه الخطوة “ستبقي على القدرة الإنتاجية الإجمالية بحدود 500 ميغاواط، للمحافظة على ثبات الشبكة واستقرارها”.

كما أعلن أنّه “تم أول من أمس الحصول على موافقة المصرف المركزي للحصول على 100 مليون دولار، وأرسلت إلى دائرة المناقصات لإجراء استدراج العروض لاستيراد الفيول، الأمر الذي يساعد في رفع ساعات التغذية الكهربائية بحلول أواخر الشهر الحالي”.

وأمس السبت، قدم الجيش اللبناني  إلى ـ”مؤسسة كهرباء لبنان” الحكومية 6 ملايين ليتر من الوقود لإعادة تشغيل محطتي دير عمار والزهراني لتوليد الطاقة، بعد توقفهما بشكل كامل ودخول البلاد في ظلام دامس.

وأشارت إلى أن “هذه الكمية ستؤمن طاقة إضافية بنحو 300 ميغاواط لفترة ثلاثة أيام، وهذا يرفع القدرة الإنتاجية الإجمالية إلى حوالى 500 ميغاواط على الشبكة اللبنانية، ما يوفر حداً أدنى من الثبات والاستقرار عليها”.

وكانت شركة “كارباورشيب” التركية قد أعلنت سابقاً وقف إمداد لبنان بالكهرباء من باخرتيها “فاطمة غول سلطان” و”أورهان باي” الراسيتين عند الساحل اللبناني، بعد انتهاء مدة العقد معها.

ومنذ 2013، تزوّد الباخرتان لبنان بالطاقة بقدرة إنتاجية تبلغ نحو 400 ميغاواط، ما يمثّل نحو ربع الطاقة الكهربائية التي كان ينتجها لبنان قبيل الأزمة الاقتصادية.

وكان حجم إنتاج الطاقة في لبنان يبلغ ما بين 1600 و2000 ميغاواط، إلا أن شحّ الوقود في الأشهر الماضية جعل الإنتاج يتراجع تدريجياً، حتى وصل إلى نحو 600 ميغاواط.

وبحسب خبراء في مجال الطاقة، فإن لبنان يحتاج إلى نحو 3200 ميغاواط لتأمين الكهرباء 24 ساعة في اليوم، إلا أنه يعجز عن تحقيق ذلك منذ عقود، وهذا ما ينعكس تقنيناً في التيار الكهربائي في معظم المناطق. انتهى م4

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

أردوغان يصدر أمرًا باعتبار 10 سفراء دول بينها أمريكا وألمانيا وفرنسا أشخاصا غير مرغوب فيهم بتركيا

  قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت (23 تشرين الأول/أكتوبر 2021)، إنه أمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *