اليابان توجه طلباً لأوبك وحلفائها يتعلق بأسعار النفط

حث وزير الصناعة الياباني كويشي هاجيودا، اليوم الاثنين، أعضاء منظمة أوبك على زيادة إنتاج النفط، بعد ارتفاع الأسعار والمخاوف من أن زيادة الطلب على النفط ستفوق العرض.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أن “وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي ،أجرى ايضا محادثات هاتفية مع نظيره الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح، لطلب المساعدة في استقرار الأسعار من خلال زيادة الإنتاج”.

وأشار، هاجيودا إلى أن “بلاده ستواصل الدعوة إلى زيادة الإنتاج في الفترة التي تسبق عقد منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها (المعروفين باسم أوبك +) اجتماعًا وزاريًا في 4 نوفمبر المقبل”.

وكان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، قد أصدر تعليماته لأعضاء حكومته بدراسة تأثيرات ارتفاع الأسعار على الاقتصاد الياباني.

وأوضح في تصريحات صحفية، أن “حكومته تراقب عن كثب التحركات في سوق النفط الخام، والتأثير على الصناعة المحلية والمعيشة”.

وعقد أعضاء مجلس الوزراء الياباني، اجتماعا طارئا هذا اليوم، لمناقشة استجابة الحكومة لارتفاع الأسعار.

وأكد كيشيدا، أنه “أوعز لمجلس الوزراء بالعمل مع وكالة الطاقة الدولية، لدعوة منتجي النفط لزيادة الإنتاج واتخاذ الإجراءات المناسبة”.

من جهته قال وزير الصناعة الياباني، إن “الحكومة اليابانية لديها ضمانات لصناعات مثل النقل والزراعة وسواها، ويمكن أن تتضرر هذه الصناعات بشدة بسبب الوقود الذي يشكل جزءًا كبيرًا من نفقاتها”.

وارتفعت كلفة المواد الخام للشركات نتيجة تضخم السلع العالمية وضعف الين الياباني، الامر الذي زاد من مشاكل ثالث أكبر اقتصاد في العالم، بعد أن شهدا تأثر الصادرات والإنتاج باضطرابات سلسلة التوريد في آسيا.

وارتفعت أسعار النفط لأعلى مستوياتها منذ سنوات، إذ ارتفع مزيج برنت 87 سنتا أو 1% إلى 85.73 دولارا للبرميل الواحد، فيما صعد خام غرب تكساس الأمريكي 1.12 دولاراً أو 1.4% إلى 83.40 دولارا للبرميل. انتهى م4

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

باحثون يكتشفون أوراقا لشجيرة استرالية قد تعالج السرطان

اكتشف باحثون أن الأوراق اللاصقة لشجيرة أسترالية محلية، يستخدمها السكان الأوائل كدواء، تحتوي على مركبات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *