الهجرة: المهاجرين العالقين على الحدود البيلاروسية رفضوا العودة الى العراق

قدرت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الأربعاء، العراقيين العالقين في الحدود البولندية – البيلاروسية بنحو ألف مهاجر، مشيرة الى ان الحكومة أرسلت الطائرات لنجدة العراقيين العالقين وإعادتهم لوطنهم لكن الكثير منهم رفض العودة”.

وأعرب المدير العام لدائرة شؤون الفروع في الوزارة علي عباس جهاكير في تصريح صحفي عن رفض وزارته سلوك بعض العراقيين هذا الطريق المحفوف بالمخاطر للهجرة” مؤكداً “وجود ضوابط ومحددات يجب الالتزام بها ومراعاتها”.

وبين، أن “الكثير من المهاجرين يتعاملون مع مهربين وأشخاص غير رسميين وغير معتمدين بين الدول، ومع ذلك فإن الحكومة العراقية تتابع وضعهم وحالتهم من خلال وزارة الخارجية”، مشيرا “لكن هذا الوضع غير محسوم”.

ونوه إلى أن “الحكومة العراقية لا تعرف عدد المهاجرين العراقيين العالقين على الحدود البولندية حتى الآن”، مقدرا بأن “أعدادهم لا تتجاوز ألف مهاجر حتى الآن”.

ونفى جهاكير أن “يكون سبب الهجرة هو سوء الأوضاع في العراق”، مؤكدا أن” أوضاع البلاد جيدة ولكن هؤلاء المهاجرين لديهم خططهم المستقبلية الخاصة ويحاولون الحصول على فرص معيشية أفضل”.

وشدد على “رفض الحكومة ضرب المهاجرين من قبل حرس الحدود ويدعوهم للالتزام بالمعاهدات الدولية،” مؤكدا أن “الحكومة أرسلت الطائرات لنجدة العراقيين العالقين وإعادتهم لوطنهم لكن الكثير منهم رفض العودة”. انتهى م4

شاهد أيضاً

السوداني: العراق يتبع سياسة متوازنة تجعله محطة للأمن وفق مبدأ “تشابك المصالح”

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *