عقب أعمال شغب دامية بسجن مكتظ.. استقالة قائد الجيش ورئيس السجون بالإكوادور

استقال قائد القوات المسلحة خورخي كابريرا، ورئيس مصلحة السجون في الإكوادور بوليفار غارزون، اليوم الاثنين، بعدما أسفرت صدامات عنيفة نهاية الأسبوع في سجن غواياكيل عن مقتل 68 في صفوف السجناء، كما أعلنت الحكومة، في أحدث واقعة من هذا النوع في المنشأة التي شهدت في أيلول/ سبتمبر أعمال شغب أسفرت عن مقتل 119 سجينا.

وقَبِل الرئيس غييرمو لاسو استقالة نائب الأدميرال خورخي كابريرا رئيس القيادة المشتركة، وبوليفار غارزون رئيس مصلحة السجون الوطنية.

وأسفر القتال الذي دار مطلع الأسبوع بين سجناء مسلحين بأسلحة نارية وسكاكين ومتفجرات إلى مقتل العشرات في سجن مكتظ في غواياكيل قبل أن تتمكن السلطات من استعادة السيطرة على المكان.

وهذا العام قُتل نحو 300 سجين في مراكز احتجاز في الإكوادور حيث تقع اشتباكات عنيفة بين سجناء على صلة بعصابات المخدرات غالبا ما تتحول إلى أعمال شغب.

وكارثة أيلول/ سبتمبر هي إحدى أسوأ كوارث السجون في تاريخ أميركا اللاتينية، وأعمال العنف الأخيرة في سجن غواياكيل تشكل دليلا إضافيا على مدى تردي الأوضاع في سجون الإكوادور.

وقالت الرئاسة الإكوادورية إن لاسو وافق على استقالة كابريرا وغارزون في اجتماع بشأن إجراءات لمنع المزيد من أعمال العنف في السجون مع وزيري الداخلية والدفاع وكذلك قائدي الجيش والشرطة.

وعيّن لاسو قائد الجيش الجنرال أورلاندو فيول رئيسا جديدا للقيادة المشتركة، وتولى مارلو بريتو الذي كان رئيس مركز الاستخبارات الاستراتيجية المسؤولية من غارزون.

شاهد أيضاً

محكمة العدل تأمر تل ابيب باتخاذ الإجراءات لدخول المساعدات لغزة

أمر قضاة محكمة العدل الدولية، الكيان الإسرائيلي، باتخاذ الإجراءات الضرورية والفاعلة لضمان دخول إمدادات الغذاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *