أوبك+” قلقة من تدهور سوق النفط إثر ظهور سلالة جديدة من كورونا

قالت مصادر، اليوم الجمعة، إن تجمّع “أوبك+” يراقب التطورات بشأن السلالة الجديدة المكتشفة من فيروس كورونا، وإنّ البعض عبّر عن القلق من أنها قد تزيد آفاق سوق النفط تدهوراً، وذلك قبل أقل من أسبوع على اجتماع لتحديد السياسة.

وتواجه منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاؤها فيما يعرف باسم “أوبك+” بالفعل تحركات للسحب من المخزونات النفطية التي تقودها الولايات المتحدة في محاولة لخفض الأسعار. غير أنّ مصدراً قال إنّ “روسيا، العضو البارز في “أوبك+” “ليست قلقة حتى الآن بشأن تأثير سلالة كورونا الجديدة”.

وقاومت “أوبك+” دعوات أميركية لخفض أسعار الخام، وتمسكت بسياسة التخلص التدريجي من الخفض القياسي في الإنتاج في العام الماضي عن طريق زيادة الإمدادات 400 ألف برميل شهرياً منذ آب/أغسطس.

هذا وردّت السلطات حول العالم بقلقٍ على الأنباء عن رصد السلالة الجديدة من فيروس كورونا، إذ شدد الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والهند ودول أخرى القيود على الحدود، فيما هوت أسعار النفط بأكثر من 10%، اليوم الجمعة.

وفي السياق، قال مندوب لدى “أوبك”، متحدثاً عن السلالة الجديدة إنّ “هذا الأمر ليس طيباً إذ أنه يزيد الضغوط النزولية على التوقعات الضعيفة بالفعل”.

يشار إلى أنّ “أوبك” ستجتمع في الثاني من  كانون الأول/ديسمبر لتحديد سياستها بشأن الانتاج، ويتوقع أن يؤدي السحب من مخزونات النفط إلى زيادة الفائض في السوق العالمية الذي حذرت منه “أوبك” بالفعل في العام القادم. انتهى م4

المصدر| وكالات 

شاهد أيضاً

طفل أرجنتيني يهزم بطل العالم في الشطرنج

أصبح الطفل الأرجنتيني فاوستينو أورو الملقب  بـ “ميسي الشطرنج” حديث العالم بعدما هزم ماغنوس كارلسن بطل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *