جونسون: متحور “أوميكرون” ينتشر بسرعة بين الملقحين

 قال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون إن متحور “أوميكرون” الجديد من فيروس كورونا يمكنه الانتشار بسرعة حتى بين متلقي جرعتي اللقاح المضاد لفيروس كورونا “كوفيد-19”.

أضاف جونسون في كلمة بعد ظهور إصابات بمتحور أوميكرون في بريطانيا “المتحور الجديد يختلف عن الطفرات الأخرى السابقة للفيروس.. ويمكنه أن يقلل الحماية من اللقاحات مع مرور الوقت”.

أعلن جونسون أن بريطانيا ستلزم جميع المسافرين الوافدين بالخضوع لحجر صحي إلى أن يجروا فحص كورونا بنتيجة سلبية، بعد ظهور المتحور الجديد “أوميكرون”.

وتابع جونسون في كلمته “نحتاج الآن إلى الذهاب أبعد من ذلك وتطبيق نظام فحص جديد”.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني أن جميع المخالطين لحالات الإصابة بمتحور “أوميكرون” عليهم الخضوع لحجر صحي لمدة 10 أيام، بغض النظر عن حالتهم الصحية.

أوضح جونسون أنه يجب ارتداء الكمامات في المتاجر ووسائل النقل العام، للتقليل من مخاطر انتشار متحور “أوميكرون”.

كما أعلن وزير الصحة البريطاني، ساجد جاويد، السبت، إدراج  دول إفريقية جديدة إلى قائمة السفر الحمراء، بسبب متحور فيروس كورونا المستجد “كوفيد19″ الجديد ” “أوميكرون”.

وأعلنت السلطات الصحية البريطانية، اليوم، اكتشاف حالتي إصابة بمتحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون”.

وصنفت منظمة الصحة العالمية الجمعة، سلالة فيروس كورونا الجديدة التي رصدت أول مرة في جنوب أفريقيا “مقلقة” وأطلقت عليها اسم “أوميكرون”.

وقالت مجموعة الخبراء المكلفة متابعة تطور الوباء “تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن المتحورة بي.1.1.529 لأول مرة من قبل جنوب إفريقيا في 24 نوفمبر 2021 ..حتوي هذه السلسلة المتحورة على عدد كبير من الطفرات، بعضها مقلق”.

ويعد الإعلان الصادر عن منظمة الصحة العالمية، أول تصنيف منذ شهور تقوم به المنظمة لأحد متحورات كورونا على هذا النحو.

وأكد التحالف العالمي للقاحات والتحصين “جافي” اليوم السبت، أن ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا مرتبط بقلة نسبة التطعيم عالميا.

وقال التحالف: “إن الدول الفقيرة تحتاج لوقف تحورات فيروس كورونا  المستجد “كوفيد19″، مضيفا: “وباء كورونا سيبقى معنا لفترة طويلة إذا لم نسرع عملية التطعيم”.

tوكالة الأدوية الأوروبية تكشف حقيقة تعديل لقاح لمواجهة متحور “أوميكرون”

فيما أكدت وكالة الأدوية الأوروبية، اليوم السبت، أنه من المبكر الحديث عن تعديل اللقاحات لمواجهة المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”.

وسارعت دول العالم إلى فرض قيود جديدة للسفر، عقب الكشف عن متحور كورونا الجديد “أوميكرون” الذي تم اكتشافه في جنوب أفريقيا، وسط مخاوف من احتمال انتشاره السريع.

ويتساءل آلاف المتابعين عن آخر تطورات الوباء حول العالم عن سبب تسمية المتحور الجديد بـ”أوميكرون”.

ويعود اسم “أوميكرون” الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية على المتحور الجديد متعدد الطفرات، إلى سبب بسيط جدًا على ما يبدو، فعبارة أوميكرون تعني “حرف o” باليونانية، والحرف الخامس عشر في أبجديتها.

كما أن سبب إطلاق هذا الحرف على السلالة الجديدة، فدائمًا ما تستخدم منظمة الصحة العالمية منذ ظهور “كوفيد-19” أحرفًا من الأبجدية اليونانية، مثل “ألفا وبيتا وجاما ودلتا”، لتسمية المتحورات التي ظهرت في دول العالم.

وكان فريق تابع لمنظمة الصحة العالمية أوصى باستخدام الأحرف اليونانيّة لتسهيل الأمر على غير المتخصّصين. انتهى م4

المصدر| وكالات 

شاهد أيضاً

مقتل شرطي وإصابة آخر في نيويورك

قتل شرطي في الثانية والعشرين من العمر وأصيب آخر بجروح خطيرة بالرصاص خلال تدخل للتصدي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *