منظمة بدر تشارك في بيان الديمقراطية العالمي

شاركت منظمة بدر في اصدار البيان العالمي المشترك للاحزاب والمنظمات الداعي الى بذل الجهود المستقلة من اجل الديمقراطية والعمل المشترك لتعزيز التنمية الشاملة.

وقال مسؤول المكتب السياسي لمنظمة بدر السيد محمد ناجي ان مشاركة المنظمة في هذا البيان جاءت انطلاقاً من ايمانها الراسخ بالتجربة الديمقراطية العراقية التي تبنتها الدولة بعد عام 2003 والتي تكفل تطبيق النظام الديمقراطي في ادارة الدولة والتداول السلمي للسلطة ، فضلاً عن حرصها على حماية حقوق المواطنين وحريتهم في التعبير عن اراءهم والمطالبة بحقوقهم.

وقد انضمت منظمة بدر الى مجموعة الاحزاب والمنظمات التي اصدرت البيان وشاركت في صياغته واعلانه ، وضمت المجموعة 355 حزبا سياسيا ومنظمة اجتماعية ومركز أبحاث من 140 دولة ، وركز البيان على بذل جهود مستقلة لاستكشاف السبيل نحو الديمقراطية والعمل المشترك لتعزيز التنمية الشاملة.

وأكد البيان أن الديمقراطية تمثل إنجازا هاما للإنسانية ولها دور مهم في تقدم الحضارة ، ولا يوجد نظام ديمقراطي ونموذج تنموي ينطبق على جميع الدول ، وقد اعرب البيان عن رفضه القاطع لأي تدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى بذريعة تطبيق الديمقراطية.

وبحسب البيان فإن السمة الرائعة للحضارات الإنسانية تكمن في التنوع ، ونظرا لحقيقة أن بلدان العالم ليست متشابهة في ثقافتها وتأريخها ونظامها الاجتماعي والمرحلة التنموية لذلك فقد تختلف الطرق والوسائل التي من خلالها تتحقق الديمقراطية.

واكد البيان عدم وجود أي نظام ديمقراطي أو نموذج تنموي قابل للتطبيق في جميع البلدان، وأن ممارسة الحكم على التنوع الثري للأنظمة السياسية حول العالم من خلال مقياس واحد، أو مراقبة الحضارات السياسية الملونة للبشرية من منظور أحادي اللون، هو في حد ذاته أمر غير ديمقراطي.

وختم البيان ان معايير الديمقراطية تتمثل بسيادة الشعب في بلده ، والتمتع بحق التصويت والمشاركة السياسية ، وتطبيق القوانين على الجميع بصرامة ، واخضاع السلطة لرقابة الشعب المستمرة. انتهى م3

المصدر | وكالات

شاهد أيضاً

بمشاركة عالمية .. معرض العراق للنفط والغاز يختتم فعالياته في البصرة

بمشاركة عالمية .. معرض العراق للنفط والغاز يختتم فعالياته في البصرة تقرير.. محمد الزيادي –  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *