الصحة: لم نسجل أي شحنة للقاحات كورونا منتهية الصلاحية

أكدت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، أنها تعتمد المعايير الفنية القياسية المعتمدة عالمياً لاستيراد وخزن وتوزيع الأدوية والمستلزمات الطبية، وأنها لم تسجل أي شحنة للقاحات كورونا تجاوزت فترة نفاديتها.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، لوكالة الأنباء الرسمية، إن “وزارة الصحة تعتمد المعايير الفنية القياسية المعتمدة عالميا لاستيراد وخزن وتوزيع الأدوية والمستلزمات الطبية ومن ضمنها اللقاحات التي تمتاز بكونها مواد حسّاسة ذات فترات صلاحية غير طويلة الأمد عادةً وتحتاج الى ظروف خزن ونقل معينة التزمت وزارة الصحة بتوفيرها بشكل مؤكد”.

وأضاف، أن “عملية استيراد اللقاحات وتوزيعها هي عملية مستمرة بشكل دائم وحال وصول أي شحنة توزع على الفور على دوائر الصحة في بغداد والمحافظات وإقليم كردستان وتنقل وتخزن وفق المعايير العالمية”.

وأكد أن “الوزارة لم تسجل أي شحنة للقاحات تجاوزت فترة نفاديتها وتعمل الوزارة على توزيع جميع الشحنات الى المنافذ قبل ذلك بمدة كافية وتستمر عملية التجهيز والتوزيع لتعويض الكميات المستهلكة باستمرار”.

وبين أن “وزارة الصحة تعمل بالتوازي مع عدة منظمات وجهات دولية معتمدة كمنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف وغيرها وجميعها أكدت بشكل رسمي ومتكرر التزام العراق بأعلى المعايير الدولية للتعامل مع اللقاحات”.

ودعا البدر، جميع المواطنين الكرام بضرورة تلقي الجرعات الكاملة من اللقاحات والجرعة الثالثة لفئات الاختطار العالي مع التأكيد على الجميع بضرورة الالتزام بالاجراءات الوقائية واهمها ارتداء الكمامات والتباعد البدني وغسل وتعقيم اليدين بانتظام وأنها السبل الأهم للوقاية من الإصابة بالفيروس بمختلف متحوراته اضافة الى تلقي اللقاحات بشكل كامل”.

شاهد أيضاً

نفذها الحشد.. عملية أمنية في نينوى

نفذت قوة من اللواء 14 بالحشد الشعبي، الاحد، عملية استباقية لتفتيش عدة مناطق في نينوى. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.