الثقافة تصدر بياناً بشأن طريقة توزيع المنحة التشجيعية

أصدرت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، اليوم الثلاثاء، توضيحاً بشأن طريقة توزيع المنحة التشجيعية على المستحقين من الصحفيين والفنانين والأدباء والتشكيليين والشعراء الشعبيين.

وقالت الوزارة في بيان تلقته “الغدير”: إلى كل الزملاء من الصحفيين والفنانين والأدباء والمشمولين بتسلم المكافأة التشجيعية، نود أن نبين لحضراتكم أنَّ البرلمان العراقي صوَّت على مبلغ ستة مليارات دينار فقط في موازنة 2021، ‪  فيما كان يصوت في السنوات السابقة على 27 مليار دينار لهذا كان كل صحفي أو فنان أو أديب يحصل على مبلغ مليون دينار، بينما لم يصوّت هذه السنة إلا على ستة مليارات دينار مما يعني أنَّ حصة كل مستحق  تكون بحدود 300 الف دينار وهو أمر لم تقبله وزارة الثقافة والسياحة والآثار لذا لجأت إلى إضافة ستة مليارات دينار أخرى من أرباح هيأة السياحة التي حققتها في المدة الأخيرة بمبادرة من وزير الثقافة الدكتور حسن ناظم فأصبحت المنحة 12 مليار دينار.

وأضافت: حين أعلنا عن هذه المنحة لم نتدخل كوزارة في تعيين الأسماء فدورنا هو الوسيط بين البرلمان والنقابات والاتحادات، ونوزع المنحة حسب الأسماء الواردة لنا منها.

وبشأن الإشكالات التي حصلت في طريقة توزيع المبالغ، أشار البيان إلى تعاطفه مع كل الكتابات الحريصة على كرامة المثقف العراقي الذي ليس من مصلحة أيٌّ كائن أن يهان أو يعرض للتعب، ولكن بودنا أن نبين أنَّ الإشكال في طريقة التوزيع هو بسبب تشدد الرقابة على الدوائر المالية، لهذا لجأنا مضطرين لهذه الطريقة التي لا نحبذها على الإطلاق، ولكنها الحل الأقرب لنا لإيصالها لمستحقيها فاتحين أبواب الوزارة بوصفها بيتاً للمثقفين، متمنين على الجميع توخي الدقة في نقل الاخبار، عسى أن نشرع بإجراءات أكثر يسراً للأيام المقبلة عند توزيع المنحة على الفنانين والأدباء، ومن ثمَّ على المحافظات التي سنفتح فروعاً فيها”. انتهى م4

شاهد أيضاً

وزارة التجارة تعلن عن حصيلة رسمية لعمليات تسويق الحنطة لعام 2024

اعلنت الشركة العامة لانتاج الحبوب، اليوم السبت، عن كميات الحنطة المسوقة من محافظات الفرات الاوسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *