اختتام مناورات “حزام الأمن البحري 2022” بمشاركة إيران وروسيا والصين

مناورات “حزام الامن البحري 2022” تختتم بمشاركة إيران والصين وروسيا في شمال المحيط الهندي، والمتحدث الإيراني باسم المناورات يقول إنها تهدف إلى ترسيخ الأمن وركائزه في المنطقة، وتوسيع التعاون بين الدول الثلاث. 

انطلقت صباح اليوم الجمعة مناورات “حزام الأمن البحري 2022” التركيبية، بمشاركة إيران والصين وروسيا، في شمال المحيط الهندي.

تجري هذه المناورات بمشاركة وحدات سطحية وجوية تابعة للقوات البحرية الإيرانية والصينية والروسية في شمال المحيط الهندي.

وقال المتحدث باسم المناورات العقيد بحري مصطفى تاج الديني: “فضلاً عن مشاركة وحدات سطحية وجوية من القوة البحرية للجيش الإيراني والقوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية، ستشارك أيضاً وحدات بحرية من روسيا والصين”.

وأشار إلى أنّها المناورات الثالثة التي تقام بمشاركة إيران وروسيا والصين، وستستمر مستقبلاً، مضيفاً: “مناورات حزام الأمن البحري 2022 تقام تحت شعار “معاً من أجل السلام والأمن”، في منطقة بمساحة 17 ألف كم مربع، برسالة السلام والصداقة”.

وأوضح المتحدث الإيراني أنَّ المناورات تقام “وفق الخطط المرسومة في شمال المحيط الهندي”، وأن الهدف منها “هو ترسيخ الأمن وركائزه في المنطقة، وتوسيع التعاون المتعدد الأطراف بين الدول الثلاث، وإبداء حسن النيات وقدرة الدول الثلاث في مسار الدعم المشترك للسلام العالمي والأمن البحري، وإيجاد أسرة بحرية بمستقبل مشترك”.

كذلك، صرّح العقيد بحري ميرتاج الديني أنّ تمرينات تكتيكية متنوعة تجري خلال المناورات، من ضمنها إنقاذ السفن التي قد تتعرض لحرائق، وتحرير السفن المختطفة، وإطلاق النار على أهداف محددة، وإطلاق النار ليلاً على أهداف جوية، وسائر التمرينات التكتيكية والعملانية.

وتابع: “من الأهداف الأخرى لهذه المناورات، تعزيز أمن التجارة البحرية الدولية، والتصدي للقرصنة البحرية والإرهاب البحري، وتبادل المعلومات في مجالات الإغاثة والإنقاذ، وتبادل الخبرات العملانية والتكتيكية”.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عن اختتام المناورات البحرية الروسية الصينية الإيرانية المشترك في خليج عمان.

وأشارت الدفاع الروسية إلى أن المناورات الثلاثية في خليج عمان تضمنت تدريبات مدفعية وعملية انقاذ ومكافحة القرصنة البحرية. انتهى .. ت/س

شاهد أيضاً

بسبب أزمة الطاقة ..رئيس الإكوادور يعلن حالة الطوارئ

أعلن رئيس الإكوادور دانيال نوبوا، فرض حالة الطوارئ لمدة شهرين بسبب أزمة الطاقة التي تعصف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *