العراق يوقع مذكرة تفاهم تتعلق بالربط الكهربائي مع السعودية

وقع العراق والسعودية مذكرة تفاهم في مجال الربط الكهربائي بين البلدين.

وأكد الامين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي حاجة العراق “الماسة” الى الكهرباء،

مشيرا الى ان الربط مع السعودية سيسهم باضافة الطاقة الكهربائية والتخفيف عن كاهل المواطن”.

واضاف، ان “الربط الكهربائي مع السعودية فيه مردودات اقتصادية”، موضحا ان” من أولويات الحكومة حل أزمة الكهرباء”.

وتابع الى ان “الكاظمي وجه وزارة الكهرباء بتقديم جميع التسهيلات”، مشيرا الى ان” الربط الكهربائي بين العراق والسعودية له مردودات وسيكون ملموساً للمواطنين”.

بدوره وقع وزير الكهرباء عادل كريم مع وزير الطاقة السعودي مذكرة تفاهم في مجال الربط الكهربائي “، موضحا ان “الربط مع السعودية سينجز خلال عامين”.

واوضح، ان “السوق العراقية مفتوح أمام الشركات السعودية”.

ويجري العراق مباحثات مع عدة دول خليجية أبرزها السعودية، لاستيراد الكهرباء، فيما اعتمد خلال سنوات مضت على إيران في إمدادات الكهرباء باستيراد 1200 ميغاوات.

ويعاني العراقيون هذه الأيام، وهم في خضم موجة برد شديدة تضرب البلاد وصلت درجاتها في بعض المناطق إلى 17 درجة مئوية تحت الصفر، من تراجع شديد في تجهيز المنازل بالطاقة الكهربائية، ما يعني حرمان معظم العوائل من وسائل التدفئة {سخانات المياه، المدافئ} التي تعتمد على الطاقة الكهربائية بشكل أساسي.

وتسبب الانهيار شبه التام في المنظمة الكهربائية بانحسار تجهيز المنازل إلى نحو 4 – 5 ساعات في اليوم الواحد وخصوصاً في العاصمة بغداد وبعض محافظات وسط البلاد، ما يضطر السكان إلى الاعتماد على محطات التوليد الأهلية التي تكفي في العادة لتشغيل مصابيح الإنارة وبعض الأجهزة المنزلية البسيطة.

ورغم الأسباب العديدة التي تقدمها وزارة الكهرباء منذ سنوات طويلة مع كل أزمة في الطاقة، فالنتيجة واحدة بنظر غالبية المواطنين العراقيين، وهي استمرار فشل الحكومات المتعاقبة في إيجاد حلول جذرية لمعضلة الكهرباء. انتهى م3

المصدر | قناة الغدير الفضائية

شاهد أيضاً

بالصور.. قوة من الحشد تنفذ عملية تفتيش وتأمين لمناطق غرب امرلي

نفذت قوة من قيادة عمليات محور الشمال للحشد الشعبي، الخميس، عملية تفتيش أمنية غرب امرلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.