أفضل 5 فواكه لتقليص دهون البطن

على عكس ما يعتقد الكثيرون، أن جميع أنواع الفواكه يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، وجد باحثون أن هناك 5 فواكه يمكنها تقليص دهون البطن الخطرة. 


تمدنا الفاكهة بعناصر غذائية عديدة ومضادات أكسدة، إلا أن محتوى بعضها العالي من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية، يجعل الكثيرون يسارعون إلى تجنبها، لكنهم في الحقيقة لجأوا إلى الخيار الأسوأ، حيث ثبت أن تجنب الفاكهة يقود إلى صعوبة في إنقاص الوزن.
تقول خبيرة التغذية دانا إليس هونيس إن الفواكه الطازجة الكاملة تساعد في تقليل دهون البطن وتساعد في إنقاص الوزن لأنها منخفضة السعرات الحرارية بشكل طبيعي.
وتضيف أن الفواكه الطازجة مضادة للالتهابات، ما يمكن أن تساعد في فقدان الدهون، حيث يزيد الالتهاب من ترسب الدهون في الجسم، وخاصة في منطقة البطن، بينما الأطعمة المضادة للالتهابات، مثل الفواكه، يمكن أن تساعد في حرق الدهون في تلك المناطق.
معظم الفواكه الطازجة مفيدة لفقدان الوزن والصحة، بسبب محتواها المائي ومحتواها المنخفض من السعرات الحرارية.
وتقول إن هناك 5 أنواع من ثمار الفاكهة يمكنها تقليص دهون البطن:
1.التفاح
يشتهر التفاح بغناه بمركبات مضادة للسرطان لدرجة أن قدرته على استعادة التوازن الميكروبي في أمعائك غالبا ما يتم التغاضي عنها.
يتم تخمير الألياف والبوليفينول الموجودة في قشرة ولحم التفاح الكامل في القولون حيث تغذي نمو البكتيريا الصحية، مما يساعد على تقليل الالتهاب الذي يساهم في السمنة.
لاحظ العلماء أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يميلون إلى أن تكون لديهم أمعاء غير متوازنة.
2.التوت البري
كشفت دراسات أن تلك الفاكهة التي يتم تناولها كوجبة خفيفة بعد الظهر قد تمنعك من الإفراط في تناول العشاء.
وجدت دراسة نشرتها مجلة Appetite أن النساء اللائي تناولن وجبات خفيفة من التوت البري استهلكن ما معدله 133 سعرا حراريا أقل في العشاء، مقارنة بمن تناولن وجبة خفيفة من الحلوى تحتوي على نفس عدد السعرات الحرارية ، مما دفع العلماء إلى استنتاج أن تناول وجبات خفيفة من التوت البري قبل العشاء يمكن أن يكون طريقة بسيطة للتحكم في الوزن.
3. الجريب فروت
يحتوي نصف حبة جريب فروت على حوالي 40 سعرا حراريا وحوالي 4.5 غرام من البكتين، وهي ألياف قابلة للذوبان معروفة بقدرتها على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
تقول بريتاني لوبيك استشارية التغذية: “نظرا لمكوناته المضادة للأكسدة، فقد ثبت في الدراسات أن الجريب فروت يرتبط بمعدلات أكبر لفقدان الوزن”.
وجدت مجلة Journal of Medicinal Food أن تناول نصف حبة جريب فروت طازجة قبل الوجبات كان مرتبطا بفقدان الوزن بشكل كبير، بمتوسط 3.5 رطل في 12 أسبوعا. كما تم تحسين مقاومة الأنسولين عن طريق تناول الجريب فروت الطازج.
4. الأفوكادو
تقول لوبيك: “من السهل أن ننسى أن الأفوكادو هي من الناحية الفنية فاكهة، ولكن بغض النظر عن تسميتها، فقد وجد أيضا أن الأفوكادو يدعم فقدان الوزن”.
أظهرت دراسة أجريت عام 2019 أن الألياف والدهون الأحادية غير المشبعة الناتجة عن تناول حبة أفوكادو واحدة يوميا تعمل على تحسين الميكروبات المعوية الصحية وتساعد في إنقاص الوزن.
بالإضافة إلى ذلك، أظهر بحث في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن تناول حبة أفوكادو واحدة يوميا كجزء من نظام غذائي معتدل الدهون كان مرتبطا بانخفاض الجوع بالإضافة إلى خفض الكوليسترول الأكثر خطورة على صحة القلب.
5. البطيخ
على الرغم من أن البطيخ حلو، إلا أنه يتكون في الغالب من حوالي 94% من الماء. لا عجب أنه يوجد حوالي 40 سعرا حراريا فقط لكل كوب من البطيخ، ليصبح خيار حلوى جيد للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن.
وجدت دراسة أجريت عام 2019 ونشرتها مجلة Nutrients على أشخاص يعانون من زيادة الوزن تناولوا 2 كوب من البطيخ الطازج المقطع يوميا لمدة أربعة أسابيع ثم كعكة منخفضة السعرات الحرارية تعادل السعرات الحرارية للبطيخ، أن الجوع انخفض بشكل ملحوظ فقط بعد تناول الفاكهة. انتهى .. ت/س

شاهد أيضاً

رغم فوائده .. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

يعد التمر من الفواكه المجففة المفيدة لصحة الإنسان، ومع ذلك، هناك مشكلات صحية قد تجبرك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *