ارتفاع معدل أسعار المستهلك في السعودية أيار الماضي 5.7% لأعلى مستوى

ارتفع معدل أسعار المستهلك (التضخم) السنوي في السعودية، خلال مايو/ أيار الماضي 5.7%، بأعلى مستوى منذ يناير/ كانون الثاني 2021، حينما سجل الرقم نفسه.

وذلك في استمرار لانعكاس زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى ثلاثة أمثالها لتبلغ 15% العام الماضي.

وارتفع التضخم في السعودية خلال مايو الماضي للشهر الـ 17 على التوالي، حيث انكمش خلال 2019 كاملا، ومن ثم بدأ الارتفاع.

وخلال إبريل/ نيسان 2021، صعدت نسبة التضخم السنوي في المملكة 5.3 بالمائة، وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء (حكومية)، الثلاثاء، ارتفاع التضخم 0.2 بالمائة على أساس شهري، مقارنة بإبريل.

جاء ارتفاع التضخم الشهر الماضي مدفوعا بصعود أسعار الأغذية والمشروبات، ثاني أعلى الأقسام تأثيرا في المؤشر، بنسبة 7.4 بالمائة على أساس سنوي.

وتشكل أسعار المواد الغذائية ‭‭17‬‬ بالمائة في سلة المستهلك السعودي، مما يجعلها المحرك الرئيسي لمعدل التضخم الرئيسي في مايو.

واعتبارا من يوليو/ تموز 2020، بدأت السعودية رفع ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 15 بالمائة، وذلك بعدما تضرر الاقتصاد بشدة جراء الأزمة المزدوجة لانهيار غير مسبوق لأسعار النفط العام الماضي وجائحة كوفيد-19، حيث إن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم بمتوسط 7.4 ملايين برميل يوميا في الظروف الطبيعية، وثالث منتجي العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا، وأكبر منتجي منظمة “أوبك” بمتوسط 9.8 ملايين برميل يوميا.

وانكمش اقتصاد المملكة، 3.3 بالمائة في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، متأثرا بتخفيضات إنتاج النفط، لكن الاقتصاد غير النفطي نما ‭‭2.9‬‬ بالمائة، متعافيا من أثر الجائحة.

كما انكمش اقتصاد المملكة، الأكبر في العالم العربي، ‭‭4.1‬‬ بالمائة العام الماضي. ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، وهو مقياس معدل في ضوء التضخم، ‭‭2.1‬‬ بالمائة هذا العام.

انتهى م2

شاهد أيضاً

“لم يكن هجوماً بل لعب أطفال”.. أمير عبد اللهيان حول احداث أصفهان

صرّح وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، بأنّ ما حدث فجر الجمعة في إيران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *