تقرير فرنسي: السرطان يقتل جنوداً أميركيين بسبب حفر أنشأوها في العراق بعد 2003

في عام 2006، أشرف الرقيب في الحرس الوطني الأمريكي هيث روبنسون على حرق النفايات في قاعدة عسكرية في العراق.

بعد أربعة عشر عامًا، توفي بسبب سرطان الرئة، تاركًا عائلته للدفاع عن قدامى المحاربين مثله الذين تعرضوا لأبخرة سامة وهم يرتدون الزي العسكري.

شاع استخدام ما يسمى بحفر الاحتراق من قبل الجيش الأمريكي في نزاعات ما بعد 11 أيلول، وهي مضاءة للتخلص من كل شيء من الزجاجات البلاستيكية إلى النفايات البشرية إلى الإطارات القديمة – وكلها محترقة بمساعدة وقود الطائرات.

لكن الأبخرة المنبعثة من هذه الحرائق المكشوفة يشتبه الآن في أنها تسبب مجموعة من الأمراض بين الجنود الذين تم نشرهم في مثل هذه القواعد، من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة إلى مجموعة متنوعة من السرطانات.

يقول الرئيس جو بايدن نفسه إنه يعتقد أن هذه الحفر كانت سبب سرطان الدماغ الذي أودى بحياة ابنه بو، الذي خدم في العراق عام 2008.

تقدر وزارة شؤون المحاربين القدامى أن حوالي 3.5 مليون جندي أمريكي تعرضوا لدخان سام في أفغانستان أو العراق أو مناطق صراع أخرى، وأن أكثر من 200000 من قدامى المحاربين سجلوا في قوائم الأشخاص الذين لامسوا حفر الحروق.

“الجندي المطلق”

هناك القليل من المؤلفات العلمية حول الآثار الصحية للتعرض في حفرة الحرق لتحديد ما إذا كان يتسبب في إصابة الأشخاص بالمرض.

ولكن في عام 2018، مول البنتاغون دراسة بقيمة 10 ملايين دولار خلصت بعد ثلاث سنوات إلى وجود “علاقة سبب وتأثير محتملة بين التعرض للانبعاثات من حفر المحاكاة والنتائج الصحية اللاحقة”.

وفي عام 2019، أنشأت وزارة شؤون المحاربين القدامى شيئًا يسمى مركز التميز للمخاطر المحمولة جواً وحفر الحروق، والذي تم تكليفه بدراسة مخاطر الحروق ويعمل به علماء الأوبئة وخبراء الصحة البيئية.

كان روبنسون، وهو مسعف قتالي خدم في الحرس الوطني بالجيش ، في كوسوفو عام 2005 ، ثم أمضى 13 شهرًا في العراق بدءًا من عام 2006.

لما يقرب من ثلاث سنوات من انتشاره، أشرف على حفرة حرق في قاعدة في بغداد تسمى كامب فيكتوري، تعمل على بعد 15 ياردة فقط من ألسنة النيران المشتعلة.

قالت سوزان زاي ، التي تنضم إلى ابنتها دانييل ، أرملة روبنسون ، لتروي قصة هذا “الجندي النهائي” الذي مات بسبب السرطان في عام 2020: “نشعر أن أقوى ظهور جاء من ذلك”.

“في طريق الأذى”

إلى جانب المشرعين الأمريكيين، يضغط زير وروبنسون من أجل تمرير مشروع قانون يسمى قانون PACT بحيث تتعرف وزارة شؤون المحاربين القدامى على الأمراض الناجمة عن التعرض لحفر الحروق.

تمت الموافقة على مشروع القانون من قبل مجلس النواب الأسبوع الماضي لكنه يواجه مصيرا أقل تأكيدا في مجلس الشيوخ، على الرغم من أن التشريع يحظى بدعم بايدن.

يوم الثلاثاء، التقى الرئيس مع قدامى المحاربين خلال رحلة إلى تكساس يغلب عليها الموضوع.

وقال بايدن: “لم يواجهوا المخاطر في ساحة المعركة فحسب ، بل كانوا يتنفسون دخانًا سامًا ويحرقون الحفر”.

إذا تم في الواقع الاعتراف رسميًا بهذه الأمراض، فسيحصل المحاربون القدامى المتأثرون على رعاية طبية ممولة من الحكومة ومعاش إعاقة.

في الوقت الحالي، تم رفض ما يقرب من 80 في المائة من طلبات قدامى المحاربين للاشتباه في وجود أمراض حروق اعترفت بها الحكومة ، كما قال توم بورتر ، نائب الرئيس التنفيذي لقدامى المحاربين الأمريكيين في العراق وأفغانستان (IAVA).

قال بورتر، وهو ضابط سابق في البحرية قضى عامًا في أفغانستان في عامي 2010 و 2011 وظل كذلك تم تشخيصه بالربو.

وجد استطلاع للرأي أجرته مؤسسة IAVA أن 82 بالمائة ممن تم استجوابهم قالوا إنهم تعرضوا لحفر حروق أو مواد كيميائية سامة أخرى محمولة في الهواء. ومن بين هؤلاء الأشخاص ، قال 90 في المائة إنهم يعانون أو ربما يعانون من أعراض مرتبطة بهذا التعرض.

ومع ذلك، قال بورتر إن جمعيته لا تدعو في الواقع الجيش إلى التخلص من الحروق، قائلاً “هذه ليست خبرتنا”. وهناك دائما نفايات حيث يعيش الجنود.

قال بورتر: “أتفهم حقيقة أننا ذاهبون إلى الحرب مرة أخرى. هذا يحدث دائمًا”. وسيتعين علينا التخلص من الأشياء أينما كنا في حالة حرب”.

شاهد أيضاً

رغم القمع.. حراك متصاعد في جامعات الولايات المتحدة وأستراليا تضامناً مع غزة

تواصلت حركة الاحتجاجات الطلابية والاعتصامات في جامعات أميركية مرموقة للمطالبة بوقف العدوان الصهيوني على قطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *