وزير المالية يحدد ما “يريده” ويعترف بعدم تقديم كردستان أي أموال من عائدات النفط

حدّد وزير المالية علي عبد الأمير علاوي، اليوم الجمعة، أهداف تقديم مشروع قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي إلى مجلس النواب لتشريعه، فيما أكد أن الإقليم لم يسلم إيراداته إلى بغداد. 

وقال علاوي في كلمة له على هامش اجتماعات فصل الربيع للبنك وصندوق النقد الدوليين في واشنطن بحسب الوكالة الرسمية وتابعته ( الغدير ) إن “تقديم مشروع قانون الدعم الطارئ مصمم لأغراض محددة، إذ يعاني المواطنون من ارتفاع أسعار السلع العالمية ما ألقى تأثيراً على الطبقات الفقيرة”، مبيناً أن “ما أريد من مشروع القانون هو تقدير المكاسب غير المتوقعة من ارتفاع النفط وتوزيعها وفقاً للحاجة ، أما من خلال التحويل النقدي أو سلة الطعام”.

وأضاف أن “العراق يستلم الأموال من جراء تصدير النفط بعد ثلاثة أشهر من انطلاق شحنات التصدير”، مشيراً الى أن “المكاسب غير المتوقعة من جراء ارتفاع أسعار النفط تبلغ 25 مليار دولار بعد ستة أشهر من الآن ،وهذا ما خطط له في قانون التمويل الطارئ”.

وأشار إلى أن “الحكومة الاتحادية لم تتلق أي نقد أو حساب من إقليم كردستان بالرغم من أنه ملزم بدفع عائدات صادرات النفط والجمارك والرسوم والضرائب الأخرى المرتبطة بالإقليم وخاصة الجمارك”، مبيناً أن “الحكومة الاتحادية قدمت مبالغ إضافية إلى إقليم كردستان بعد تعرضها لعدم قدرتها العام الماضي على دفع نفقات رواتب موظفي الخدمة المدنية ،وسنواصل القيام بذلك حتى تتم تسوية الحسابات بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية”. انتهى .. ت/ س

شاهد أيضاً

الدفاع المدني تستكمل خطتها لتأمين موسم حصاد محصولي الحنطة والشعير

أعلنت مديرية الدفاع المدني، اليوم الجمعة، استكمال خطتها الخاصة لتأمين موسم حصاد محصولي الحنطة والشعير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *