البجاري: كردستان يصدر قرابة 650 ألف برميل نفط يومياً وهي كميات غير دستورية

أكدت رئيس كتلة بلادي الوطنية النائب زهرة البجاري، اليوم السبت، ان إقليم كردستان يصدر قرابة 650 ألف برميل نفط يومياً، فيما اشارت الى ان مبالغ هذه الكميات لم تسلم الى الحكومة الاتحادية.

وقالت البجاري في حديث صحفي تابعته “الغدير”، انه “بالرغم من اصدار المحكمة الاتحادية قرارها بإلغاء قانون النفط والغاز في إقليم كردستان وكذلك إقرار قانون موازنة 2021 الذي الزم حكومة إقليم كردستان تسليم كميه 250 ألف برميل يوميا الى الحكومة الاتحادية”، مؤكدة ان “الرئاسات في إقليم كردستان أبدت رفضها للقرار، ولايزال إقليم كردستان لم يسلم النفط الى الحكومة الاتحادية ويصدر النفط حتى الان”.

وأضافت انه “بالنسبة للكميات المصدرة فهي غير معروفه بالضبط لكن مصادر الشحن في ارصفه التحميل في تركيا سجلت ما معدل من 430 الى 450 ألف برميل يوميا”، مبينة ان “الكميات التي تصدر او التي يتم نقلها عبر صهاريج عبر الحدود فهي غير معروفه لكن من ملاحظه حركة الصهاريج يتوقع كميتها 200 ألف برميل يوميا وبذلك تكون الكمية المصدرة من إقليم كردستان هي 650 الف برميل يوميا وهي كميات غير دستورية”.

وبينت ان “كمية 650 ألف برميل يوميا تقريباً يتم نقلها او تحميلها في تركيا او عبر الصهاريج لكن عائداتها لم تسلم الى الحكومة الاتحادية”.

وأشار الى ان “أحد أسباب عدم جدية الحكومة الاتحادية في اعداد موازنة 2022 بسبب عدم موافقة حكومة إقليم كردستان على تضمين كميات النفط المصدرة من قبل الإقليم في الموازنة”.

هذا وأصدرت المحكمة الاتحادية العليا في وقت سابق حكما يقضي بعدم دستورية قانون النفط والغاز لحكومة إقليم كردستان، الصادر عام 2007، وإلغائه لمخالفته أحكام مواد دستورية، فضلا عن إلزام الإقليم بتسليم الإنتاج النفطي إلى الحكومة الاتحادية. انتهى م4

شاهد أيضاً

انطلاق العمل بنظام منح سمات الدخول إلكترونياً إلى العراق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *