غوتيريش يدعو إلى عدم تقييد وصول الأسمدة الروسية للسوق العالمية

دعت الأمم المتحدة إلى عدم تقييد وصول الأسمدة الروسية للسوق العالمية، في ظل العقوبات التي تفرضها عدة دول على روسيا، على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، خلال جلسة في الأمم المتحدة، “يجب أن تتمتع الأغذية والأسمدة الروسية بوصول كامل وغير مقيد إلى الأسواق العالمية”.

وأضاف أنه “يجب أن تسمح روسيا بالتصدير الآمن للحبوب المخزنة في الموانئ الأوكرانية”، مشيراً إلى أنه “يمكن استكشاف طرق نقل بديلة – حتى لو علمنا ذلك في حد ذاته، لن يكون هذا كافياً لحل المشكلة”.

وشدد الأمين العام على أنه “لا يوجد حل فعّال لأزمة الغذاء من دون إعادة دمج منتجات الغذاء الأوكرانية، وكذلك المواد الغذائية والأسمدة التي تنتجها روسيا وبيلاروسيا، في الأسواق العالمية – على الرغم من الحرب”.

وتابع: “لقد كنت على اتصال مكثف بشأن هذه القضية مع الاتحاد الروسي وأوكرانيا وتركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، والعديد من البلدان الرئيسية الأخرى، وإنني متفائل ولكن ثمة طريق جب المضي فيه”.

وكانت الصحافة الألمانية قد نقلت تحذيرات من أنّ العالم مهدد بالجوع في العام 2023 نتيجة العقوبات الغربية التي تطال مصانع الأسمدة الزراعية في روسيا وبيلاروسيا. انتهى م4

المصدر| وكالات 

شاهد أيضاً

رويترز: بدء المحادثات النووية في الدوحة غدا

على اعتاب انطلاق مفاوضات رفع الحظر عن ايران ، نقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.